الامارات 7

%30 نسبة المواطنين في «بروج للابتكار»


[3/18/2018 11:14:38 AM]

- تتجاوز نسبة التوطين في مركز بروج للابتكار 30%، حيث يشغل الموظفون الإماراتيون العاملون في المركز وظائف عدة كباحثين ومهندسي تطوير منتجات وفنيين وقادة فرق عمل في قاعة التطبيقات واختصاصيي اختبار ومسؤولي صيانة، حسب أحمد الشامسي، النائب الأول للرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وأفريقيا في شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية «بروج»، والذي أكد في حوار مع «الاتحاد» أن المركز يحتضن أكثر من 70 باحثاً ومهندساً وفنياً من نحو 20 جنسية مختلفة، بالإضافة إلى خبراء وفنيين من شركة «بورياليس».

وأشار إلى أن بعض الموظفين الإماراتيين في المركز حاصلون على شهادة الدكتوراه وآخرين شهادة الماجستير في الهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية، إضافة إلى حملة البكالوريوس في الكيمياء والهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية.


ووفقاً للشامسي، فإن علوم اللدائن (البوليمرات) لا يعتبر حالياً من المقررات التي تُدّرس في الإمارات، ولذلك فقد بادرت «بروج» باستحداث منهاج تدريبي شامل خاص بها لسد هذه الفجوة (برنامج تجهيز). وبين أنه كجزء من هذا البرنامج توفر الشركة الدعم اللازم لعلمائها من المواطنين الإماراتيين العاملين في المركز وتشجيعهم على العمل في أوروبا لفترات تتراوح بين 2 – 6 شهور في واحدة من منشآت ومراكز الابتكار التابعة لشركة بورياليس، لافتاً إلى أنه بعد اكتساب المواطنين الإماراتيين لبعض المعرفة العلمية والخبرة العملية في المختبرات، توفر «بروج» للعناصر الفنية فرصاً جيدة من خلال برنامج «أدنوك» للمنح الدراسية لمتابعة تحصيلهم الدراسي العالي والحصول على شهادات عليا في علوم البوليمرات، وبهذه الطريقة يستطيع هؤلاء المواطنون تطوير إمكانياتهم وتعزيز مهاراتهم كعلماء بحث، وبالتالي تطوير وظائفهم ومراكزهم المهنية.
استعرض الشامسي سبعاً من أبرز تقنيات وابتكارات «بروج»، فقال إن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية اختارت أحد الحلول التي تنتجها «بروج»، وهي مادة البولي إثيلين BorSafe HE3490-LS PE100 لإنتاج أنابيب بلاستيكية آمنة من الفئة الثالثة لتركيبها في مشروع محطة براكة للطاقة النووية السلمية في أبوظبي بفضل خصائص هذه المادة المميزة من ناحية القوة والمرونة، ما يجعل هذه المادة تعد مادة البولي إثيلين PE100 الوحيدة في العالم التي يتم اعتمادها للاستخدام في التطبيقات النووية.

وذكر الشامسي، أن من أهم تقنيات وابتكارات «بروج»، تقنية بورستار للتحفيز البلوري (BNT) التي تستخدمها الشركة في إنتاج مادة البولي بروبيلين وبلورتها.

وأضاف أن ثالث الابتكارات يتمثل في مادة BorPure HJ311MO المُصنعة بتقنية (BNT) وتستخدم لإنتاج علب الحلويات البلاستيكية وعلب الطعام القابلة للاستخدام في أجهزة الميكروويف وحافظات الأوراق والملفات البلاستيكية وحافظات الطعام عالية الجودة.

وأشار الشامسي، إلى أن مادة Borstar® Aquility LE3406 المبتكرة من البولي إثيلين تستخدم في تصنيع أنظمة أنابيب الري البلاستيكية بالتنقيط ما يوفر 25% من كمية المياه المخصصة للري. وبين أن مادة Borstar FB2230 تسهم في تحسين كمية وجودة المحاصيل الزراعية من خلال استخدامها في تصنيع أغطية البيوت الزراعية البلاستيكية ذات السطح غير اللامع، لافتاً إلى أن مادة BorPure MB5568 والمخصصة لإنتاج سدادات قصيرة العنق ورقيقة السماكة لعبوات المشروبات الغازية الخفيفة، تتميز بدورها في خفض وزن المنتج بنسبة تصل إلى 10%.


وبحسب الشامسي، فإن من أحدث ابتكارات «مركز بروج للابتكار» مادة BF970AI من البولي بروبيلين والتي تستخدم في تصنيع قطع السيارات البلاستيكية، حيث تعتزم شركة نيسان للسيارات استخدام هذه المادة المبتكرة في تصنيع الأغطية الداخلية لأبواب سياراتها من فئات الـ Juke وNote وPatrol وInfiniti EX.
وقال الشامسي «بفضل اعتماد الشركة على تقنيتي Borstar وBorlink الفريدتين والخبرة الطويلة في مجال إنتاج البولي إثيلين والبولي بروبيلين، توفر «بروج» حلولاً مبتكرة ومستدامة تستخدم في تطبيقات البنية التحتية والتغليف والطاقة وقطاع السيارات والزراعة والرعاية الصحية».

وحدد الشامسي، 4 ركائز رئيسة تمثل أهداف مركز بروج للابتكار، وهي تعزيز مستوى القيمة عبر تطوير حلول ومنتجات جديدة، توفر قيمة حقيقية للعملاء، وتسهم في تعزيز جودة وكفاءة واستدامة منتجاتهم، ودعم عمليات الإنتاج من خلال خفض التكلفة إلى أدنى حد ممكن مع رفع مستوى كفاءة المنتج، وذلك من خلال تحسين جودته، إضافة إلى تقليل كميات المواد المستخدمة في الإنتاج، منوهاً بأن الأهداف الباقية تشمل تعزيز خدمة العملاء والشركاء في سلسلة القيمة من خلال تقديم الدعم الفني اللازم لهم، وتوفير الحلول التي تسهم في تطوير عملياتهم الإنتاجية، فضلاً عن رفع مستوى الكفاءة المهنية من خلال الاستثمار في الكوادر البشرية، والعمل على تطوير مهاراتهم المهنية، إضافة إلى توفير أنواع التدريب الفني والتقني كافة للكوادر البشرية الإماراتية.

وأفاد الشامسي، بأن «بروج» استكملت أعمالها الإنشائية في مركزها الجديد للابتكار في عام 2014 ليصبح مركزاً وطنياً للأنشطة البحثية والتطويرية المتعلقة بعلوم البوليمرات وحلولها الابتكارية.

وأوضح أن المركز يضم 16 مختبراً علمياً معداً لإجراء الفحوص الكيميائية والفيزيائية والميكانيكية المتطورة، بالإضافة إلى أجهزة متنوعة تستخدم في العمليات التحويلية للبوليمرات، مؤكداً أن المركز يعمل بالتنسيق مع مركز التطبيقات التابع للشركة في شنغهاي بالصين لتطوير منتجات جديدة، باتت تُستخدم حالياً من قبل أضخم شركات تصنيع السيارات في العالم.

وقال الشامسي إن مركز بروج للابتكار يضم وحدة رئيسة لحماية حقوق الملكية الفكرية، مشيراً إلى أن قسم حقوق الملكية الفكرية يتعامل مع براءات الاختراع، وذلك بإعداد طلبات براءات الاختراع بعد دراستها وتحديد الجانب الابتكاري فيها، ومن ثَم تقديمها ومتابعة الإجراءات الخاصة بها في منظمات حقوق الملكية الفكرية الدولية للحصول على براءات الاختراع وحمايتها في مناطق محددة ذات أهمية للشركة، منوهاً بأن مجموع طلبات تسجيل براءات الاختراع التي تم تقديمها من قبل «بروج» بلغ نحو 600 طلب، حصلت الشركة منها على نحو 200 براءة اختراع، ما يعد إنجازاً مهماً للغاية منذ أن قدمت الشركة طلب تسجيل أول براءة اختراع لها للمصادقة عليها في شهر مايو 2012، وهذا ما يجعل «بروج» من أكثر الشركات الوطنية ابتكاراً.

الاتحاد

لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر الامارات 7