أوباما: سنقضي على التنظيمات الإرهابية ولن ننجر لحرب برية

الامارات 7 - - أ ف ب
تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب إلى الأمة مساء الأحد "القضاء على تنظيم داعش"، مؤكداً في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة "لن تنجر إلى حرب برية" في العراق أو سوريا.

وإذ أكد أوباما في خطابه النادر الذي ألقاه من المكتب البيضاوي أن "تنظيم داعش لا يتحدث باسم الإسلام"، دعا المسلمين في الولايات المتحدة والعالم إلى التصدي "للفكر المتطرف"، مطالباً أيضاً شركات التكنولوجيا بالانضمام للمعركة ضد الجهاديين عبر مساعدة أجهزة الأمن في رصدهم واعتقالهم.

كما اعتبر الرئيس الأمريكي أن الهجوم المسلح الذي نفذه زوجان في كاليفورنيا الأربعاء وأوقع 14 قتيلاً كان "عملاً إرهابياً"، مستغلاً المناسبة لتجديد مطالبته الكونغرس بتشديد قوانين حيازة الأسلحة النارية في الولايات المتحدة وذلك بدءاً بمنع المدرجة أسماؤهم على القائمة الأمريكيين للممنوعين من السفر جواً من شراء أسلحة.

وقال أوباما في ثالث خطاب له إلى الأمة منذ وصوله إلى البيت الأبيض قبل سبع سنوات إن "التهديد الارهابي حقيقي ولكننا سننتصر عليه"، مضيفاً "سنقضي على تنظيم داعش وعلى أي تنظيم آخر يحاول ايذاءنا".

وأكد الرئيس الأمريكي أنه "يجب علينا أن لا ننجر مرة أخرى إلى حرب برية طويلة ومكلفة في العراق وسوريا، فهذا ما تريده تنظيمات مثل تنظيم داعش".

داعش لا يتحدث باسم الإسلام
وجدد أوباما التأكيد على أن المعركة ليست مع الإسلام بل مع "جزء لا يذكر من أصل أكثر من مليار مسلم حول العالم، بمن فيهم ملايين المسلمين الأمريكيين الوطنيين الذين يرفضون أيديولوجية الكراهية التي يتبعها هؤلاء".

وأضاف "لا يمكننا أن نسمح بأن تصبح هذه حرباً بين أمريكا والاسلام، فهذا أيضاً هو ما تريده تنظيمات مثل داعش. تنظيم داعش لا يتحدث باسم الإسلام، أنهم بلطجية وقتلة".

ولكن الرئيس الأمريكي أقر بأنه "لا يمكننا نكران واقع أن أيديولجية متطرفة انتشرت في بعض المجتمعات المسلمة. هذه مشكلة جدية يتعين على المسلمين التصدي لها دون أي اعذار".

من جهة أخرى قال أوباما "سأحض شركات التكنولوجيا والمسؤولين عن اجهزة إنفاذ القانون على العمل بشكل يصبح فيه من الصعب على الارهابيين استخدام التكنولوجيا للإفلات من العدالة".

مذبحة كاليفورنيا
واستهل أوباما خطابه بالحديث عن الهجوم المسلح الذي نفذه زوجان في كاليفورنيا الأربعاء وأوقع 14 قتيلاً، مؤكداً أنه كان "عملاً إرهابياً".

وقال "ليس هناك في الوقت الراهن أي مؤشر على أن القاتلين أديرا من قبل مجموعة إرهابية في الخارج (...) ولكن من الواضح أن هذين الشخصين سلكا طريق التشدد المظلم"، مضيفاً "كانت بحوزتهما أسلحة هجومية وذخائر وقنابل، إذن، هذا كان عملاً إرهابياً".

وجدد أوباما في خطابه التأكيد على وجوب تشديد قوانين حيازة الاسلحة في الولايات المتحدة، وقال "البداية يجب أن تكون من الكونغرس الذي يتعين عليه التحرك لضمان عدم تمكن أي شخص موضوع على قائمة الممنوعين من السفر من شراء سلاح ناري".

وأضاف "ما هو العذر الذي يمكن ايجاده للسماح لمشبوه بالإرهاب أن يشتري سلاحاً نصف آلي؟ هذه مسألة أمن قومي".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا