المناخ الاستوائي في العالم

الامارات 7 - المناخ الاستوائي، الذي يشمل المناخ الاستوائي الرطب والجاف، هو أحد الأنماط المناخية الرئيسية وفقًا لتصنيف كوبن. يتميز هذا المناخ بتناوب فترات الرطوبة والجفاف، إلى جانب تساقط كثيف للأمطار على مدار العام، خاصة في المناطق ذات المناخ الاستوائي الرطب. وسُمي هذا المناخ بالاستوائي نسبةً إلى خط الاستواء، وهو خط وهمي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفيها الشمالي والجنوبي، ويستخدم العلماء هذا الخط لتحديد المناخات ودرجات الحرارة، حيث تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا كلما ابتعدنا شمالًا نحو القطب الشمالي أو جنوبًا نحو القطب الجنوبي.

خصائص المناخ الاستوائي
يتميز المناخ الاستوائي بعدة خصائص فريدة، ومنها:

درجة الحرارة:
يتميز المناخ الاستوائي الرطب بدرجات حرارة مرتفعة تصل إلى حوالي 30 درجة مئوية على مدار العام. تتفاوت درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال اليوم، خاصة في المناطق الجبلية، حيث قد يصل الفارق إلى 20 درجة مئوية خلال اليوم الواحد. وفي المناطق المدارية ذات المناخ الرطب والجاف، تتراوح درجات الحرارة بين 19 إلى 20 درجة مئوية في الشتاء و24 إلى 27 درجة مئوية في الصيف. يتم تحديد الفروق الموسمية بناءً على أنماط وكميات هطول الأمطار.

هطول الأمطار:
تشهد المناطق الاستوائية، وخاصة المناطق الرطبة منها التي تقع بين خط الاستواء ودرجة عرض 12، هطولًا غزيرًا للأمطار يتراوح بين 150 سم إلى 1000 سم سنويًا، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والغطاء الكثيف من السحب. وتكون العواصف الرعدية النشطة العامل الرئيسي لهطول الأمطار في هذه المناطق. أما في المناطق الاستوائية الجافة، فيكون معدل هطول الأمطار أقل، حيث يتراوح بين 50 سم إلى 175 سم سنويًا.

الغطاء النباتي:
تحتوي المناطق ذات المناخ الاستوائي على العديد من الغابات الاستوائية المهمة، مثل غابة الأمازون، التي تعد أكبر غابة مطيرة في العالم، والتي تشهد هطولًا غزيرًا للأمطار على مدار العام، وحوض نهر الكونغو الذي تبلغ مساحته 3.7 مليون كيلومتر مربع ويحتوي على 60% من الغطاء الحرجي في وسط أفريقيا. كانت الغابات المطيرة تغطي حوالي 10% من سطح الأرض قبل 200 عام، لكن هذا الرقم انخفض إلى 5% في الوقت الحاضر.

التنوع الحيوي:
تتميز الغابات الاستوائية المطيرة بأكبر تنوع بيولوجي على وجه الأرض، حيث تحتوي على 50% من الكائنات الحية. يعود هذا التنوع إلى الرطوبة العالية وأشعة الشمس الوفيرة التي توفر بيئة مثالية لنمو النباتات والحيوانات. كما تؤثر الأمطار الغزيرة في زيادة إنتاج الفاكهة وتحديد نوعية التنوع البيولوجي في المناطق البحرية المحيطة.

الدول ذات المناخ الاستوائي
يمر خط الاستواء عبر ثلاث قارات: أفريقيا، آسيا، وأمريكا الجنوبية. وتتأثر الدول التي يعبرها خط الاستواء بالمناخ الاستوائي، بالإضافة إلى الدول القريبة منه. من بين هذه الدول:

الغابون
الكونغو
جمهورية الكونغو الديمقراطية
أوغندا
كينيا
الصومال
جزر المالديف
إندونيسيا
الإكوادور
كولومبيا
البرازيل



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا