صحف عربية: السعودية تقرب وجهات النظر المسيحية لانتخاب رئيس لبناني

الامارات 7 - بعد 557 يوماً من الشغور في موقع رئاسة الجمهورية بلبنان، برز توافق دولي إقليمي على دعم ترشيح رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية، ليشغل منصب الرئيس، فيما اقترب الموقف الأمريكي في الحرب على تنظيم داعش، كثيراً من الموقف الروسي، الذي يتبنى إدماج الجيش السوري في تحالف دولي واسع.

وفي صحف عربية صادرة اليوم الجمعة، وسَّع عدد المدعوين إلى مؤتمر المعارضة السورية في الرياض إلى 100 بدلاً من 65، وسط تكثيف الجهود لحل "العقد"، والوصول إلى أوسع تمثيل للمعارضة السياسية والعسكرية، كي تتفق على وفد موحد ورؤية مشتركة للتفاوض مع وفد النظام، بينما تسعى الكويت لتطوير قدراتها العسكرية بشكل كبير، لمواجهة التحديات المحيطة في منطقة الشرق الأوسط.

الفراغ الرئاسي
وفي التفاصيل، أكدت مصادر دبلوماسية، أن مبادرة رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري لترشيح سليمان فرنجية، المعروف بصلاته القوية بحزب الله والنظام السوري، ليشغل منصب رئيس الجمهورية، حظيت بمباركة دولية واسعة، خاصة من قبل الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين، بالإضافة إلى مباركة إقليمية مهمة من السعودية، التي لخص سفيرها علي عواض عسيري موقفها بأنها "تبارك الترشيح ولا تتبناه".

وقال السفير عسيري، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط، إنه باشر تحركاً في اتجاه القيادات المسيحية من أجل "تقريب وجهات النظر"، وأوضح أنه أبلغ رئيس حزب الكتائب سامي الجميل، حرص السعودية على لبنان، وضرورة "إجراء حوار مسيحي مسيحي بناء، وعدم تفويت الفرصة الحالية".

عقدة الائتلاف
وفي الشأن السوري، أكدت مصادر مطلعة، أن الخارجية الروسية حذفت اسم رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خالد خوجة، من قائمة مرشحيها للمعارضة المقبولة، وبعثت الخارجية قائمة جديدة للمعارضة المقبولة إلى واشنطن، وزاد عدد أعضاء القائمة، من 38 الى 43 مرشحاً.

وبحسب صحيفة الحياة اللندنية، بُذلت جهود لحل عقدة تمثيل الائتلاف، بعد بروز خلاف بين رئيس الائتلاف وكتلة كبيرة في الهيئة السياسية، جراء تجاهل خوجة 9 أسماء رشحتها الهيئة، ضمن قائمة من 20 شخصاً، واقتراحه أسماء جديدة بينها أعضاء كتلته والأمين العام السابق للائتلاف خالد صباغ والقيادي في الإخوان محمد فاروق طيفور.

ولدى تلويح عدد من أعضاء الهيئة السياسية بطرح حجب الثقة عن خوجة، جرت اتصالات إقليمية ومفاوضات أدت إلى إضافة اسمي الأمينين العامين نصر الحريري وبدر جاموس، إضافة إلى البحث في إضافة 3 أعضاء في الهيئة السياسية.

قدرات دفاعية
أكدت مصادر كويتية، سعي الدولة لتطوير قدراتها العسكرية بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، وأن الحكومة الكويتية اتخذت قراراً بتنويع مصادر الأسلحة عن طريق العديد من الدول، منها أمريكا وروسيا وفرنسا وإيطاليا.

وقالت المصادر، بحسب صحيفة الشاهد الكويتية، إنه "في ظل الأزمات المتلاحقة بمنطقة الشرق الأوسط، برزت الكويت كأحد أكثر الدول إقبالاً على تطوير سلاحها الجوي والبحري، بالإضافة إلى تنمية كوادرها البشرية، لإحداث توازن استراتيجي في المنطقة بالاتفاق مع دول مجلس التعاون".

تقارب حول الأسد
على صعيد آخر، ذكرت مصادر مطلعة، أن واشنطن استسلمت جزئياً لتحول كبير في نظرة حلفائها الأوروبيين حول نظام الرئيس السوري بشار الأسد، خاصة بعد هجمات باريس التي راح ضحيتها 130 شخصاً، وأدت إلى تحويل تركيز القوى الكبرى بشكل كبير لمحاربة داعش، وفقاً لصحيفة العرب اللندنية.

وقال مراقبون إن تشكيل قوات عربية وسورية سيكون صعباً إذا لم تتضح معالم الحل السياسي في سوريا، وإن استمرار الغموض حول مصير الأسد سيعيق بناء تحالف يضم مقاتلين من المعارضة إلى جانب قوات الأسد، فضلاً عن إرسال دول عربية لقوات إلى سوريا، وهي في خلاف مع الأسد.

24 - أبوظبي ـ راما الخضرا



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا