بحث عن أغلفة الكرة الأرضية

الامارات 7 - أغلفة الكرة الأرضية
تتكون الأرض من عدة أغلفة، وهي كالتالي:

1. الغلاف الصخري
يُعرف الغلاف الصخري بأنه الغطاء الخارجي الصلب الذي يحيط بالأرض، ويتكون من طبقات سميكة من الصخور، ويُطلق عليه اسم القشرة الأرضية. يتميز الغلاف الصخري بالهشاشة والصلابة، وسمكه حوالي 100 كم. يُقسم إلى نوعين:

القشرة المحيطية: تتكون من صخور مافية غنية بالحديد والمغنيسيوم.
القشرة القارية: تتكون من أنواع مختلفة من الصخور، تشمل النارية، والرسوبية، والمتحولة.
2. الغلاف المائي
يشمل الغلاف المائي جميع أشكال الماء على سطح الأرض، مثل البحار والمحيطات والمياه المتجمدة في القطبين. تمثل المياه 78% من إجمالي مساحة سطح الكرة الأرضية، ويبلغ حجم هذا الغلاف حوالي 296 مليون كيلومتر مكعب. يغطي الغلاف المائي 60.7% من مساحة الجزء الشمالي و80% من الجنوبي، ويتضمن تضاريس متنوعة مثل الرصيف القاري والجبال البحرية.

3. الغلاف الحيوي
يمثل الغلاف الحيوي جميع الكائنات الحية، بدءًا من البسيطة إلى المعقدة، التي تعيش على سطح الأرض وتتفاعل مع البيئة المحيطة بها. يمتد هذا الغلاف من أعماق المحيطات (حتى 13 كم) إلى أعلى المرتفعات (حتى 11 كم). يضم الغلاف الحيوي الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوانات والنباتات، إضافة إلى الكائنات الدقيقة.

4. الغلاف الجوي
يتكون الغلاف الجوي من خليط من الغازات التي تحيط بالأرض، وأهمها النيتروجين (78%) والأكسجين (21%)، مع وجود كميات ضئيلة من غازات أخرى مثل ثاني أكسيد الكربون. يتمركز 98% من كتلة الغلاف الجوي في الـ30 كم الأولى القريبة من سطح الأرض، ويتكون من عدة طبقات، منها:

طبقة التروبوسفير
طبقة الستراتوسفير
طبقة الميزوسفير
طبقة الثيرموسفير
الغلاف الخارجي
أهمية أغلفة الكرة الأرضية
الغلاف الصخري
يساهم في التنوع البيولوجي وتشكيل المناظر الطبيعية.
ينتج تربة خصبة نتيجة تآكل الصخور.
يؤثر في درجات الحرارة على سطح الأرض من خلال تفاعله مع الأغلفة الأخرى.
الغلاف المائي
يساعد في تنظيم درجات الحرارة.
يُعتبر وسيلة نقل هامة حول العالم.
يعد موطنًا للعديد من الكائنات البحرية.
الغلاف الحيوي
يوفر وسطًا ملائمًا لعيش الكائنات الحية، حيث تنمو وتتكاثر.
يحدث فيه تبادل للغازات بين النباتات والإنسان والحيوان، حيث تستهلك النباتات ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين.
الغلاف الجوي
يحمي الأرض من الإشعاعات الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية.
يمنع ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل مفرط.
يعد الهواء وسطًا مهمًا لنقل الأمواج الصوتية.
تظهر هذه الأغلفة تفاعلًا متبادلًا، مما يسهم في استدامة الحياة على كوكبنا.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا