مفهوم النزاهة والشفافية

الامارات 7 - مفهوم النزاهة يشير إلى القضاء على الفساد الناتج عن سوء استخدام الإدارة والوظيفة، من خلال وضع أسس وقواعد تعزز السلوكيات العالية وتدعم الأخلاق الحميدة في ممارسات العمل. هذه المبادئ تعكس الأهداف الإيجابية للمؤسسات في الدولة من خلال تطبيق قواعد النزاهة.

تُعتبر النزاهة والشفافية أساس عمل المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث تعدان مبدئين أساسيين للحفاظ على سير العمل بشكل سليم ومكافحة أي شكل من أشكال الفساد، الذي قد يؤثر سلبًا على الهياكل الإدارية ونظام العمل، مما يسبب خللاً في المنظومة الاجتماعية والاقتصاد نتيجة الأضرار التي تلحق بالموارد المالية.

مفهوم الشفافية يعني إزالة أي غموض أو خداع واستبداله بالوضوح، مما يتيح للمواطنين الحق في معرفة المعلومات والاطلاع على البيانات المتعلقة بعمليات اتخاذ القرار ووضع السياسات. تتم الشفافية من خلال وضع مبادئ تعزز الوضوح وسهولة الفهم وتساهم في محاربة الفساد.

أهمية النزاهة والشفافية في مؤسسات الدولة تكمن في تحقيق المصلحة العامة والحد من الفساد، مما يعزز سلامة المجتمع وأمانه. كما يقوي الثقة بين نظام الدولة ومؤسساته والمواطنين، مما يسهم في استقرار وأمن الدولة.

قيم النزاهة تتجلى في عدة جوانب، منها:

الالتزام بالصدق والأمانة في التعامل.
رفض تقديم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة.
مكافحة الرشوة والأعمال المخالفة للقانون.
المؤشرات على سيادة قيم النزاهة تشمل:

الالتزام بمدونات السلوك ومقاييس الأخلاق.
وجود ضمانات مكتوبة تحدد طبيعة العمل وتعامل الأفراد.
الاجتهاد للحفاظ على المال العام والمصلحة العامة.
المتطلبات الأساسية لسيادة الشفافية تشمل:

تعزيز الديمقراطية وضمان حق الفرد في الحصول على المعلومات.
توعية المواطنين بمفهوم الشفافية وإشراكهم في تقييم القرارات.
تطبيق مبدأ الشفافية ومحاربة الفساد في جميع المؤسسات، سواء في القطاع العام أو الخاص.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا