تجارب على خاصية التوصيل الحراري

الامارات 7 - تجارب لفهم خاصية التوصيل الحراري
التوصيل الحراري هو انتقال الحرارة من مصدر إلى جسم آخر، وهو أمر مهم في حياتنا اليومية، مثل الطهي والتدفئة. إليك بعض التجارب البسيطة لفهم هذه الخاصية:

التجربة الأولى: تسخين الملاعق
الأدوات:

موقد
وعاء مملوء بالماء
ثلاث ملاعق من مواد مختلفة (خشب، معدن، بلاستيك)
زبدة
الخطوات:

ضع الوعاء على الموقد لتسخين الماء.
عندما يغلي الماء، ضع الملاعق الثلاث في الوعاء.
انتظر لبضع دقائق حتى تسخن الملاعق.
ضع القليل من الزبدة على كل ملعقة ولاحظ ما يحدث.
الملاحظة: ستذوب الزبدة بشكل أسرع على الملعقة المعدنية، بينما ستذوب على الملعقة الخشبية ببطء، وستبقى الزبدة على الملعقة البلاستيكية لأطول فترة. يعود ذلك إلى كون المعدن موصلًا جيدًا للحرارة مقارنة بالخشب والبلاستيك.

التجربة الثانية: تأثير الحرارة على البالونات
الأدوات:

بالونان
شمعة
ماء
الخطوات:

نفخ البالون الأول بحجم مناسب.
أشعل الشمعة وضع البالون فوق اللهب على بعد 3-5 سم.
راقب ما يحدث؛ سينفجر البالون بعد بضع ثوانٍ بسبب انتقال الحرارة إليه.
للبالون الثاني:

املأ البالون الثاني بالماء حتى منتصفه.
ضع البالون فوق الشمعة مرة أخرى ولاحظ النتيجة.
الملاحظة: البالون المملوء بالماء لن ينفجر عند وضعه فوق اللهب، حيث تمتص المياه الحرارة، مما يحمي البالون من الانفجار لفترة أطول، رغم أنه سينفجر إذا تعرض للحرارة لفترة طويلة.

التجربة الثالثة: تأثير درجة الحرارة على حركة الجزيئات
الأدوات:

ثلاث أوعية زجاجية
ماء بدرجات حرارة مختلفة
ملون طعام
قلم وورق
لاصق
الخطوات:

قم بتجهيز ثلاثة أوعية: أحدها يحتوي على ماء ساخن، وآخر بارد، والثالث بدرجة حرارة الغرفة.
قم بتسمية الأوعية وفقًا لدرجات حرارة الماء.
أضف قطرة من ملون الطعام إلى كل وعاء.
الملاحظة: سيتوزع ملون الطعام بشكل أسرع في الماء الساخن، ثم في الماء بدرجة حرارة الغرفة، وأبطأ في الماء البارد، مما يدل على أن الجزيئات تتحرك بشكل أسرع في الماء الساخن.

هذه التجارب توضح كيفية انتقال الحرارة وتفاعل المواد مع درجات الحرارة المختلفة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا