مفهوم التكلفة الحدية

الامارات 7 - التكلفة الحدية، المعروفة أيضًا بالتكلفة الإضافية، تشير إلى التكاليف المتعلقة بإنتاج وحدة إضافية من الإنتاج. وتعتبر الشركات أن تحقيق أقصى قدر من الأرباح يكون عند تساوي التكلفة الحدية مع الإيرادات الحدية. يتم حساب التكلفة الحدية من خلال قسمة التغيير في تكاليف الإنتاج على التغيير في الكمية المنتجة.

تشمل التكلفة الحدية التكاليف الإجمالية للإنتاج، والتي تتضمن التكاليف الثابتة والمتغيرة. التكاليف الثابتة هي تلك التي تحدث بانتظام ولا تتغير على المدى القصير مع تغير الإنتاج، مثل الإيجار والتأمين وضرائب الممتلكات ورواتب الموظفين. أما التكاليف المتغيرة، فتتغير بناءً على حجم الإنتاج، مثل زيادة استهلاك الكلور في المسابح خلال الصيف.

يهدف تحليل التكلفة الحدية إلى تحديد النقطة التي تحقق فيها المؤسسة وفورات الحجم لتحسين الإنتاج والعمليات. إذا كانت التكلفة الحدية لإنتاج وحدة إضافية أقل من سعر هذه الوحدة، فإن الشركة تكون قادرة على تحقيق الربح.

هناك عدة أنواع من التكلفة الحدية، بما في ذلك:

تكاليف الوحدة: تشير إلى التكاليف المتغيرة، حيث تزداد التكاليف مع زيادة وحدة إنتاج واحدة، مثل تكلفة المواد لإنتاج كوب قهوة إضافي.

تكاليف الدُفعات: تختلف حسب وحدة الإنتاج الفردية وعدد الدُفعات المنتجة. على سبيل المثال، تحتاج آلة تشكيل السيراميك إلى رفع درجة الحرارة قبل البدء في الإنتاج، ولا توجد تكاليف إضافية حتى يتم إيقاف الإنتاج.

تكاليف المنتج: تحدث بغض النظر عن عدد الدُفعات أو الوحدات المنتجة، مثل تكلفة تصميم وتسويق المنتج.

تكاليف العميل: ترتبط بعدد العملاء المخدومين بدلاً من مستوى الإنتاج، مثل تكاليف خدمة ما بعد البيع.

تكاليف استدامة المنظمة: تشير إلى التكاليف المتعلقة بالعمليات التجارية العامة، مثل الرواتب الثابتة للموظفين أو رسوم التدقيق المالي.

تتضمن فوائد حساب التكلفة الحدية ما يلي:

المساعدة في اتخاذ القرارات.
التحقق من التكاليف الثابتة واستبعادها من تكلفة المنتجات.
تقييم المخزون استنادًا إلى التكلفة المتغيرة.
تحديد ربحية المنتجات أو الأقسام أو العمليات.
ضمان الأرباح من خلال تقليل التكاليف الثابتة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا