تعريف تمييز الذات

الامارات 7 - مفهوم تمييز الذات

تمييز الذات، المعروف أيضًا باسم التمييز الملفوظ أو تمييز المفرد، هو النوع الذي يكون فيه المميِّز اسمًا مبهمًا يُوضِّح كلمة واحدة غير واضحة. على سبيل المثال: في الجملة "اشتريتُ عشرينَ كتابًا"، تُزيل كلمة "كتابًا" الإبهام عن كلمة "عشرين"، حيث تعرب "كتابًا" تمييزًا منصوبًا، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. يُعرب المميِّز (عشرين) حسب موقعه في الجملة، وفي هذه الحالة يُعرب مفعولًا به منصوبًا وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

أنواع الاسم المبهم في تمييز الذات

تنقسم الأسماء المبهمة إلى ثلاثة أنواع:

العدد:

الأعداد من 3 إلى 10: تُعرب تمييزًا مفردًا مجرورًا. مثل: "عندي ثلاثةُ كتبٍ"، حيث "كتبٍ" مضاف إليه مجرور.
الأعداد من 11 إلى 99: تُعرب تمييزًا منصوبًا. مثال: "في الصفِ خمسةٌ وثلاثون طالبًا"، حيث "طالبًا" تمييز منصوب.
الأعداد 100 و1000 ومضاعفاتهما: تُعرب تمييزًا مفردًا مجرورًا. مثال: "حضرَ الحفلَ مائةُ رجلٍ"، حيث "رجلٍ" مضاف إليه مجرور.
المقدار:

يشمل ثلاثة أنواع:
الكيل: مثال: "شربَ المريضُ كوبًا لبنًا"، حيث "لبنًا" تمييز منصوب.
الوزن: مثال: "اشتريتُ رطلًا زيتًا"، حيث "زيتًا" تمييز منصوب.
المساحة: مثال: "زرعتُ فدانًا قطنًا"، حيث "قطنًا" تمييز منصوب.
يُمكن أن يُعرب تمييز المقادير منصوبًا أو مجرورًا بالإضافة أو بحرف الجر "مِنْ".
ما يُشبه المقدار: مثل: "مِثقالُ ذرةٍ، مِلءُ الأرضِ"، حيث يحتاج كل منها إلى تمييز بعده، مثل: "فلن يُقبلَ من أحدهم ملءُ الأرضِ ذهبًا"، حيث "ذهبًا" تمييز منصوب.

أمثلة معربة على تمييز الذات

"اشتريتُ جرةً عسلاً":

اشتريتُ: فعل ماضٍ.
جرةً: مفعول به منصوب.
عسلًا: تمييز منصوب.
"زرعتُ فدانًا قطنًا":

زرعتُ: فعل ماضٍ.
فدانًا: مفعول به منصوب.
قطنًا: تمييز منصوب.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا