إنجازات أبي الريحان البيروني

الامارات 7 - إنجازات أبي الريحان البيروني تعدّدت في مجالات متنوعة، ومن أبرزها:

الجغرافيا
كان للبيروني دور بارز في علم الجغرافيا والمناخ، حيث حدد بدقة خطوط الطول والعرض للأرض، وقدر حجمها بـ 6339.6 كم، وهي قيمة لم يتوصل إليها العلماء الغربيون حتى القرن السادس عشر. كما وضع قواعد لرسم الخرائط، مما سهل عملية تسطيح الكرة الأرضية في مؤلفاته مثل "الاستيعاب في تسطيح الكرة". وأعد جداول في كتابه "القانون المسعودي" تحدد أهم مناطق العالم آنذاك.

الفلك
بالرغم من انشغاله بعلوم أخرى، كان البيروني متمكنًا في علم الفلك. أظهر من خلال مؤلفاته أن الأرض تدور حول محورها وقياس محيطها باستخدام قوانين رياضية وضعها بنفسه. كما أثبت أن للأرض خاصية جذب الأجسام نحو مركزها، مما سبق اكتشاف إسحاق نيوتن لقانون الجاذبية. تناول أيضًا ظاهرتي الكسوف والخسوف وألف العديد من الكتب في هذا المجال.

الفيزياء
اتبعت أبحاث البيروني منهجًا علميًا قائمًا على التجريب والتحليل. أجرى تجارب لقياس الثقل النوعي للأجسام الصلبة، واكتشف قوانين فيزيائية مهمة مثل قانون تناسب الجيوب، كما أشار إلى أن سرعة الضوء تفوق سرعة الصوت.

الرياضيات
كان للبيروني تأثير ملحوظ في علم الرياضيات، حيث ساهم في حساب مساحات الأشكال الهندسية وألف كتبًا تحتوي على قواعد رياضية أساسية، مثل "استخراج الكعاب والأضلاع".

الأدب
رغم انشغاله بالعلوم، أبدى البيروني اهتمامًا بالأدب، فشرح ديوان الشاعر أبو تمام وألف مؤلفات في الفلسفة. تعلم أيضًا اللغتين اليونانية والسنسكريتية خلال رحلاته، وكتب باللغتين العربية والفارسية.

إجمالًا، ترك البيروني إرثًا غنيًا من المعرفة في شتى العلوم، مما يجعله أحد أبرز العلماء في التاريخ.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا