الفرق بين البرجوازية والأرستقراطية

الامارات 7 - الفرق بين البرجوازية والأرستقراطية من حيث المفهوم

يمكننا فهم الفرق بين البرجوازية والأرستقراطية من خلال التعريفات والنشأة والخصائص لكل منهما:

مفهوم البرجوازية
تُعرف البرجوازية (بالإنجليزية: Bourgeois) بأنها الطبقة الوسطى التي تضم الحرفيين، المهنيين، والمسؤولين الذين يديرون العمال، وتأتي في مرتبة بين طبقة النبلاء والفلاحين والعمال.

مفهوم الأرستقراطية
أما الأرستقراطية (بالإنجليزية: Aristocracy) فهي الطبقة النبيلة في المجتمع، التي تتميز بامتيازات خاصة وتحكم المجتمع، وتُعتبر الطبقة الاجتماعية العليا، حيث تتكون من مالكي المزارع ضمن مجموعة صغيرة من الناس.

الفرق بين البرجوازية والأرستقراطية من حيث النشأة
ظهرت البرجوازية لأول مرة في فرنسا عام 1564، حيث كانت تشير إلى سكان المدن الذين يحققون دخلهم من الأعمال التجارية، وارتبطت بفكرة الرأسمالية. في المقابل، تعود أصول الأرستقراطية إلى اليونان القديمة، حيث كانت تعني "حكم الأفضل"، وقد أُطلق عليها هذا الاسم في زمن هوميروس.

الفرق بين البرجوازية والأرستقراطية من حيث الخصائص
تتميز الأرستقراطية بالاهتمام بالدراسة والفن والأدب، بينما تركز البرجوازية على ملكية المصانع، البنوك، والمؤسسات التجارية الكبيرة. تضم الأرستقراطية الطبقة الحاكمة التي تتمتع بامتيازات عديدة، بينما تشمل البرجوازية أطباء المجتمع، المحامين المشهورين، كبار موظفي الخدمة المدنية، والمصنعين وتجار الجملة.

الاختلاف الأساسي
يمكن تلخيص الفرق الأساسي بين الطبقتين بأن البرجوازيين يسعون للوصول إلى أعلى مراتب المجتمع، حيث يمتلكون رؤوس الأموال ووسائل الإنتاج، بينما يُعتبر الأرستقراطيون من النبلاء بطبيعتهم، وقد وفرت لهم عائلاتهم هذه المكانة، مما يجعلهم أصحاب القرار في الدولة والمجتمع.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا