معلومات عن أسنان الحيوانات العاشبة

الامارات 7 - تتنوع أشكال وأسنان الحيوانات في مملكة الحيوان وفقًا لطريقة تغذيتها، حيث تختلف أسنانها بحسب نوع الطعام الذي تتناوله. هناك أنواع رئيسية من الأسنان تشمل القواطع في مقدمة الفم، والأنياب المجاورة لها، والضواحك التي تمتد على طول الفك.

أسنان الحيوانات العاشبة
تتغذى الحيوانات العاشبة على الأطعمة النباتية، مما يتطلب منها أسنانًا مخصصة لسحق النباتات ومعالجتها. وعادةً ما يتراوح عدد الأسنان لدى الحيوانات العاشبة بين 32 سنًا، موزعة بين القواطع، الضواحك، والأضراس.

تركيب الأسنان
تتميز أسنان الحيوانات العاشبة بصفات عامة، منها:

شكل مسطح مقارنة بأسنان الحيوانات آكلة اللحوم.
خشونة تساعد على طحن الأعشاب والنباتات.
نمو مستمر لتفادي التآكل نتيجة الاستخدام المتكرر.
فجوة بين الأسنان الأمامية والخلفية لتسهيل مضغ الأعشاب.
تكيف الأسنان
تظهر بعض الاختلافات بين أسنان الحيوانات العاشبة، إليك بعض الأمثلة:

أسنان الحصان: تمتلك الخيول 40 سنًا، مع 6 قواطع في الفك العلوي، حيث تتم عملية المضغ بشكل أساسي في الأسنان الخلفية. ومن الغريب أن ذكور الخيول تمتلك أسنانًا إضافية للدفاع والقتال.

أسنان الأرنب: تحتوي الأرانب البالغة على 28 سنًا، تتضمن 3 أزواج من الضواحك في الفك العلوي، وزوجين في الفك السفلي، ولا تمتلك أي أنياب.

أسنان الغزلان: تمتلك الغزلان قواطع فقط في الفك السفلي، بينما يحتوي الفك العلوي على تركيب يشبه الوسادة لحماية الأسنان. ولديها 12 ضرسًا لطحن النباتات.

أسنان السنجاب: تتميز السناجب بأسنان قوية تساعدها في تناول المكسرات ذات القشرة الصلبة وحفر لحاء الأشجار.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا