الامارات 7 - الفرق بين النعت والخبر
النعت هو وصف يُذكر بعد اسم ليصفه أو ليصف ما يتعلق به، ويُطلق عليه أيضًا الصفة. ويتبع النعت منعوته في الحركة الإعرابية، حيث يُعرب نعتًا مجرورًا أو مرفوعًا أو منصوبًا. على سبيل المثال، في جملة "الثوبُ القديمُ واسعٌ يا سلمى"، كلمة "القديم" نعت تصف الثوب، وإذا حذفنا "القديم"، سيظل المعنى واضحًا لكن صفة الثوب ستصبح مجهولة.
أما الخبر، فهو حكم يُصدر على المبتدأ ويحمل في ذاته معنى. يمكن أن يأتي الخبر على صور متعددة مثل اسم مفرد أو جملة أو شبه جملة، لكن حكمه دائمًا هو الرفع. على سبيل المثال، في جملة "المطرُ غزيرٌ اليومَ"، كلمة "غزير" هي خبر للمطر، وإذا حذفنا الخبر، سيختل المعنى.
للتوضيح أكثر، يمكننا النظر إلى الجمل التالية:
"اشتريتُ مرآةً جديدةً لغرفتي." — "جديدة" نعت تصف المرآة.
"المؤمنُ القويُّ لا يكره ولا يحقد." — "القوي" نعت تصف المؤمن.
"يستعدُّ التاجرُ المجتهدُ لمواسم التخفيضات في الأسواق." — "المجتهد" نعت تصف التاجر.
في الجمل السابقة، تختلف المواقع الإعرابية للمنعوت. ففي الجملة الأولى، "مرآة" مفعول به، بينما في الجملة الثانية "المؤمن" مبتدأ، وفي الجملة الثالثة "التاجر" فاعل. أما النعت فيتبع منعوته في الحركة الإعرابية، كما هو موضح.
في النهاية، يُعتبر الخبر الكلام الذي يحمل معنى الفائدة ويُخبر عن المبتدأ، ويتنوع في صوره لكنه يظل مرفوعًا، ويُعد مسندًا للمبتدأ.
النعت هو وصف يُذكر بعد اسم ليصفه أو ليصف ما يتعلق به، ويُطلق عليه أيضًا الصفة. ويتبع النعت منعوته في الحركة الإعرابية، حيث يُعرب نعتًا مجرورًا أو مرفوعًا أو منصوبًا. على سبيل المثال، في جملة "الثوبُ القديمُ واسعٌ يا سلمى"، كلمة "القديم" نعت تصف الثوب، وإذا حذفنا "القديم"، سيظل المعنى واضحًا لكن صفة الثوب ستصبح مجهولة.
أما الخبر، فهو حكم يُصدر على المبتدأ ويحمل في ذاته معنى. يمكن أن يأتي الخبر على صور متعددة مثل اسم مفرد أو جملة أو شبه جملة، لكن حكمه دائمًا هو الرفع. على سبيل المثال، في جملة "المطرُ غزيرٌ اليومَ"، كلمة "غزير" هي خبر للمطر، وإذا حذفنا الخبر، سيختل المعنى.
للتوضيح أكثر، يمكننا النظر إلى الجمل التالية:
"اشتريتُ مرآةً جديدةً لغرفتي." — "جديدة" نعت تصف المرآة.
"المؤمنُ القويُّ لا يكره ولا يحقد." — "القوي" نعت تصف المؤمن.
"يستعدُّ التاجرُ المجتهدُ لمواسم التخفيضات في الأسواق." — "المجتهد" نعت تصف التاجر.
في الجمل السابقة، تختلف المواقع الإعرابية للمنعوت. ففي الجملة الأولى، "مرآة" مفعول به، بينما في الجملة الثانية "المؤمن" مبتدأ، وفي الجملة الثالثة "التاجر" فاعل. أما النعت فيتبع منعوته في الحركة الإعرابية، كما هو موضح.
في النهاية، يُعتبر الخبر الكلام الذي يحمل معنى الفائدة ويُخبر عن المبتدأ، ويتنوع في صوره لكنه يظل مرفوعًا، ويُعد مسندًا للمبتدأ.