تركيا: اعتقال رئيس صحيفة كشف عن شحنات أسلحة مرسلة لداعش

الامارات 7 - قررت محكمة تركية الخميس اعتقال رئيس تحرير صحيفة جمهوريت جان دوندار المعروف محليا ودوليا.

وكان الصحفي دوندار قد نشر تسجيلا مصورا يكشف عن شحنات أسلحة كانت تحملها شاحنات تابعة للمخابرات الوطنية وتتجه نحو سوريا لتسليمها إلى مجموعات راديكالية وعلى وجه التحديد تنظيم داعش، وذلك بحسب الخبر الذي نشرته صحيفة جمهوريت بتوقيع دوندار.

وبعد النظر في أدلة الإدانة في إطار القضية المرفوعة ضده، قررت الدائرة السابعة لمحكمة الصلح والجزاء في إسطنبول اعتقال الصحفي الشهير جان دوندار بتهمة الكشف عن الوثائق السرية للدولة.

وأشار دوندار في إفادته أمام المحكمة إلى تصريح للرئيس رجب طيب أردوغان قال فه: “أين المشكلة إن كانت الشاحنات محملة بالأسلحة أم لا”. قائلا بالمثل: “أين المشكلة إن نُشر خبر عن تلك الشاحنات أو لم يُنشر”.

كما نوه دوندار بأن نائب رئيس الوزراء الحالي توغرول توركش كان قد أقسم من قبل بأن تلك الأسلحة لم تكن متجهة إلى التركمان، وذلك قبل انتقاله إلى حزب العدالة والتنمية. وقال دوندار: “لعل سيادة نائب رئيس الوزراء يدلي بشهادته أثناء التحقيق معنا”. كما أفاد دوندار بأن الحكومة تعيش حالة رعب بسبب القبض عليها بالجرم المشهود.

وكان نائب المدعي العام المختص بشؤون الإرهاب عرفان فيدان بدأ بالتحقيق على إثر نشر جريدة جمهوريت خبرا مرفقا بالصور حول شاحنات المخابرات المحملة بالأسلحة.

وقد بدأ التحقيق مع اتهام الجريدة بالحصول على معلومات تخص أمن الدولة، والتجسس العسكري أو السياسي، ونشر معلومات سرية.

وأوضح دوندار أن الرئيس أردوغان يتعامل مع هذا الأمر وكأنه قضية شخصية خاصة به، لأنه قال: “إنني سأتابع هذا الموضوع، ولن أدع ذلك الصحفي وشأنه”. وهو نفسه الذي قدم الشكوى. ولا أدري ما الذي يجعل الرئيس يشتكي بنفسه. فهل هذا سر من أسرار الدولة أو من أسراره هو الشخصية؟ ربما يكشف التحقيق عن ذلك. نحن متهمون بالتجسس. وقال الرئيس إن هذه خيانة للوطن. ونحن لسنا جواسيس ولا خونة، ولسنا أبطالا. نحن صحفيون. فكل ما قمنا به من البداية حتى النهاية هو ضمن الأنشطة الصحفية.وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا