الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يحقق الريادة العالمية لأبوظبي

الامارات 7 - يتابع الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى بخطوات ثابتة مسيرة حافلة من الإنجازات التي تعبر عنها أرقام الإكثار التي يعلن عنها سنويا وعمليات الإطلاق في الإمارات وعلى امتداد دول الانتشار التي نجحت في استعادة التوازن لأعداد طيور الحبارى في البرية وذلك وفقا للرؤية الواضحة والدعم الكبير و المبادرات غير المسبوقة في مجال الأبحاث وتطوير تقنيات الإكثار والتتبع بالأقمار الصناعية.

كما يعمل الصندوق الذي تأسس عام 2006 على إشراك المجتمعات المحلية ودعم جهود الدول والمنظمات لحماية الموائل الطبيعية عن طريق إنشاء المحميات الطبيعية ورفع مستويات الوعي لدى الصقارين والمجموعات المستهدفة الأخرى.

وقد اهتم الصندوق بصفة خاصة بتعزيز الممارسات التراثية المستدامة للصيد بالصقور التي تحرص على بقاء طريدتها المفضلة – وهي الحبارى - بأعداد وفيرة لأجيال المستقبل.

ويتابع الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى سلسلة إنجازاته التي رسمت معالمها رؤية القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " الذي كان أول من التفت " رحمه الله " إلى تناقص أعداد الحبارى في البرية فأمر بإنشاء برنامج لإكثارها في الأسر منذ سبعينيات القرن الماضي .

وقد تابعت الإمارات تطوير هذه الرؤية بإنشاء الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في عام 2006 لإدارة شبكة عالمية من المبادرات المتكاملة التي تهدف للحفاظ على طيور الحبارى وزيادة أعدادها والحد من تناقص بيئاتها الطبيعية على امتداد نطاق انتشارها في مختلف أنحاء العالم.

ويهدف الصندوق إلى زيادة أعداد الحبارى البرية من خلال إكثارها في الأسر وإطلاقها في مواطن الانتشار وإدارة مجموعاتها البرية من أجل حمايتها وضمان بقائها بأعداد وفيرة والمحافظة على تنوعها وأصولها الوراثية وتطوير آلية للتعاون الدولي مع الدول والمنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية المعنية بالمحافظة على الحبارى والتراث المستدام للصيد بالصقور.

وتشمل المراكز التابعة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى كلا من المركز الوطني لبحوث الطيور في سويحان ومركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية في المملكة المغربية ومركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازاخستان ومركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في أبوظبي.

وقد تركز عمل الصندوق على نوعين من الحبارى هما الحبارى الآسيوية وحبارى شمال افريقيا .. وفيما تنتشر الحبارى الآسيوية عبر مساحة واسعة من شبه الجزيرة العربية وحتى منغوليا فإن حبارى شمال افريقيا توجد في مناطق ممتدة من الصحراء الغربية وحتى وادي النيل في مصر.

وأصبح الصندوق بعد سنوات قليلة على تأسيسه قادرا على تخطي العقبات التي تواجه عمليات الإكثار والإطلاق ليصبح مؤسسة دولية رائدة على مستوى العالم في هذا المجال ومصدرا معلوماتيا غنيا بكل ما يتعلق بالحفاظ على هذا الطائر الخجول الذي لا يتكاثر بسهولة في الأسر أو خارج موائله الطبيعية .. وما يكرس هذه الحقيقة أرقام الإنتاج التي يعلن عنها الصندوق تباعا مسجلا أرقاما قياسية جديدة في كل عام حيث وصل الإنتاج في هذا العام إلى / 48213 / طائر حبارى ضمن المراكز الأربعة الموزعة استراتيجيا على امتداد نطاق الانتشار العالمي لهذا الطائر بين المملكة المغربية وجمهورية كازاخستان مرورا بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وأشار الصندوق إلى أن أرقام إكثار طيور الحبارى جاءت هذا العام لتشير إلى أن مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية في المملكة المغربية أنتج / 23,347 / طائرا من حبارى شمال افريقيا وأن المركز الوطني لبحوث الطيور في سويحان بدولة الإمارات العربية المتحدة أنتج /12,551 / حبارى آسيوية ومركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة أنتج / 10,499 / حبارى آسيوية ومركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازاخستان أنتج / 1,816 / حبارى آسيوية مع الإشارة إلى أن هذا المركز لا يزال قيد الإنشاء ولم يصل بعد إلى كامل طاقته الإنتاجية .

وبهذا يرتفع إجمالي عدد الطيور المكاثرة في الأسر منذ تأسيس البرنامج إلى 254,451 حبارى.

أما من جهة الاستعداد لإطلاق الحبارى المنتجة في عام 2015 يستمر الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في إجراء الدراسات الإيكولوجية للغطاء النباتي والحيواني في مختلف مناطق الإطلاق لمعرفة السعة الاستيعابية لكل منطقة مما يوفر للصندوق صورة مسبقة عن معدلات البقاء في البرية.

وقد قام خلال العام الجاري بتوفير 600 طائر حبارى مكاثرة في الإمارات العربية المتحدة /من إنتاج 2014/ لإطلاقها في باكستان لأول مرة كدعم جهود المنظمات الباكستانية المعنية لاستدامة الحبارى في هذا البلد الذي يضم نطاقا مهما من موائل الحبارى الآسيوية المهاجرة والمقيمة.

كما قدم الصندوق لتلك الجهات خبراته العلمية وتقنيات تتبع الطيور في البرية بهدف جمع معلومات حول سلوكياتها ومسارات انتقالها ومعدلات بقائها في البرية.

وبالإضافة إلى ذلك ونظرا للمكانة الكبيرة التي تحتلها جمهورية كازاخستان على الخارطة الجغرافية لدول الانتشار ولأنها تضم نسبة كبيرة من الحبارى المهاجرة فقد استقبلت البراري الكازاخية في هذا العام نحو 1550 طائر حبارى مكاثرة في الأسر بالإمارات وذلك بهدف دراسة سلوكها ومقدرتها على الهجرة وإمكانية تأقلمها على الحياة في المناطق الطبيعية للطيور المهاجرة .. أما على مستوى دول الخليج العربي فقد أرسل الصندوق في العام الماضي 525 طائر حبارى للإطلاق في دولة الكويت و249 حبارى للإطلاق في مملكة البحرين والتي شهدت نجاحا كبيرا لجهود الصندوق من خلال العثور على أعشاش حبارى في هذا الموسم كمؤشر رائع لنجاح مشروع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لإعادة توطين الحبارى في الإمارات ومنطقة الخليج والجزيرة العربية، وعلى امتداد نطاق الانتشار الطبيعي في آسيا وشمال إفريقيا.

ولم تقتصر إنجازات الصندوق لهذا العام على عمليات الإكثار والإطلاق والأبحاث العلمية بل تابع نهجه المرتكز على استراتيجية شاملة تتضمن تطوير الشراكات الدولية ومواصلة تعزيز علاقات التعاون مع المجموعات المستهدفة.

ومن خلال مشاركة الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في هذا العام بالمعرض الدولي للصيد والفروسية في أبوظبي تحت عنوان الشراكات الدولية تم تخصيص أقسام من جناح الصندوق المتميز للدول الشريكة بما فيها المملكة المغربية التي كانت حاضرة ثقافيا وتراثيا بالإضافة إلى كازاخستان بتراثها العريق والتي توجت حضورها بزيارة خاصة قام بها سعادة خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة إلى جناح الصندوق في المعرض وأعرب عن عمق العلاقات التي تربط البلدين. وبالإضافة إلى ذلك استقبل الصندوق في جناحه العديد من الشخصيات القيادية في الإمارات مما يبرهن على الدعم الكبير الذي يحظى به عمل الصندوق في مجال الحفاظ على مكون أساسي من مكونات التنوع البيولوجي والثقافة المحلية.

ومن جهة أخرى كانت مشاركة الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في المعرض الدولي للصيد والفروسية في أبوظبي 2015 فرصة سانحة لاستمرار التواصل مع مجتمع الصقارين الذين يشكلون فئة أساسية يستهدفها الصندوق في عمله لنشر الوعي بينهم بأهمية الحبارى والمحافظة عليها وترسيخ مفهوم الصيد المستدام وفي سبيل ذلك عمد الصندوق إلى تنظيم سلسلة ورش عمل شارك فيها أكثر من 80 صقارا من الإمارات وخارجها وقد لمس الصندوق اهتماما منقطع النظير من قبلهم بمعرفة المزيد عن ممارسات الصيد المستدام .

وعلى هامش المعرض أجرى الصندوق أيضا استطلاعا للرأي شمل 256 صقارا أفادوا بدرجة معرفتهم بالصندوق وأهمية عمله ونقاط التلاقي معه في إطار هدف الصندوق المتمثل في المحافظة على رياضة الصقور التي باتت تحتل مكانة راسخة ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

وقد حافظ التعليم على مكانته لدى الصندوق باعتباره الوسيلة الهامة لاستدامة التراث الغني للحبارى حيث تمكن الصندوق من تطوير برنامج تعليمي متكامل لطلبة المدارس في أبوظبي وأصبح هذا البرنامج جزءا من المنهاج الدراسي لطلبة مدارس أبوظبي. كما تم توقيع مذكرة تفاهم مشترك في هذا المجال مع مجلس أبوظبي للتعليم حيث يهدف البرنامج أيضا إلى إلهام الطلبة لاختيار مجالات عملية مستقبلية في حقول العلوم والأحياء وعلم الطيور بدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما تم إطلاق عدة مبادرات لرفع الوعي لدى جيل المستقبل بأهمية الحبارى في التراث الشعبي للإمارات مثل مبادرة تسمية أول فرخ حبارى لهذا الموسم التي أطلقها الصندوق عبر مدارس الإمارات العربية المتحدة.

كما عرض الصندوق خلال شهر يناير الماضي أول حلقة من كرتون "حبور" في دور العرض في أبوظبي حيث يعمل الصندوق على إبقاء الأطفال على إطلاع حول مستجدات "عالم – حبور" من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يوتيوب وانستجرام.

وفي سياق متصل قام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى خلال شهر مايو الماضي بدعوة عدد من مدارس الدولة للاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة وقد شارك الطلبة بعروض مسرحية وغنائية حول الحبارى وأهميتها في التراث الثقافي للدولة. وستحمل الأيام القادمة المزيد من الأنشطة المخصصة لأجيال المستقبل.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا