اردوغان : بوتين لا يرد على إتصالاتي

الامارات 7 - -

عبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مساء الخميس عن أسفه لان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يرد على اتصالاته الهاتفية.

واكد في حوار مع فرانس 24 ان تركيا كانت ستتصرف بشكل مختلف لو علمت ان الطائرة التي اسقطتها كانت روسية.

كان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انتقد اليوم الخميس (26 نوفمبر تشرين الثاني) ما وصفها التصريحات "الانفعالية" و"غير المناسبة" عن احتمال إلغاء مشروعات مشتركة مع روسيا بعد إسقاط تركيا طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية.

وفي تصعيد للحرب الكلامية بين موسكو وأنقرة رد اردوغان على اتهامات روسيا بأن تركيا تشتري النفط والغاز من تنظيم الدولة في سوريا باتهام الرئيس السوري بشار الأسد وداعميه- وبينهم موسكو- بأنهم مصدر التمويل الحقيقي والقوة العسكرية للتنظيم.

ويمثل إسقاط الطائرة يوم الثلاثاء (24 نوفمبر تشرين الثاني) أحد أخطر المواجهات المعلنة بين بلد عضو في حلف شمال الأطلسي وروسيا منذ أكثر من نصف قرن وزاد من تعقيد الجهود الدولية للتصدي لمقاتلي الدولة في سوريا.

وأمر رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف حكومته اليوم الخميس باتخاذ خطوات تشمل تجميد بعض المشروعات الاستثمارية المشتركة وتقييد الواردات الغذائية من تركيا.

وقال إردوغان في خطاب أمام مسؤولين محليين بالعاصمة أنقرة "في هذه المرحلة هناك بعض التهديدات.. ‭‬‬قد يتم وقف مشاريع مشتركة.. قد تُقطع العلاقات‭‬‬؟ هل هذه الأساليب مناسبة لسياسيين؟."

وأضاف "في البداية على السياسيين وعلى جيشينا الجلوس معا والحديث عن مكامن الخطأ ثم التركيز على تجاوز ذلك الخطأ من الطرفين. لكنك إذا أصدرت بيانات انفعالية كهذه.. لن يكون هذا بالأمر الصائب."

وقال إردوغان إن الطائرة الروسية أسقطت يوم الثلاثاء "كرد فعل تلقائي" لانتهاك المجال الجوي التركي بما يتوافق مع تعليمات سارية صدرت للجيش.

أضاف الرئيس التركي إن تلك التعليمات لا علاقة لها بالخلافات مع روسيا بشأن السياسة المتعلقة بسوريا مضيفا أن أنقرة ستواصل دعم المعارضة المعتدلة في سوريا والمقاتلين التركمان الذين يناصبون الأسد العداء.

وأوضح "نحن نرد بشكل فوري على أي انتهاك لحدودنا وفقا لقواعد الاشتباك التي أعلناها ونقلنها إلى روسيا عدة مرات. يتعين على الجميع أن يعلموا أن هذا رد فعل تلقائي بما يتفق مع التعليمات التي صدرت (للجيش). لقد وقعت عدة حوادث مشابهة في الماضي."

وتصر روسيا على أن طائرتها لم تخترق المجال الجوي التركي.

وزعم ميدفيديف أمس الأربعاء (25 نوفمبر تشرين الثاني) أن مسؤولين أتراك يستفيدون من مبيعات نفط تنظيم الدولة بينما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه ليس سرا أن "الإرهابيين" يستخدمون الأراضي التركية.

وقال إردوغان "أكبر داعم لداعش (الدولة) هو نظام الأسد. يقولون إن تركيا تشتري النفط من داعش... عار عليكم. معلوم تماما من أين تشتري تركيا النفط والغاز.. مصدرنا الرئيسي (الذي نحصل منه على النفط والغاز) هو روسيا."

ومضى قائلا "إذا بحثتم عن مصدر الأسلحة والقوة المالية لداعش.. فإن أول مكان يمكن النظر اليه هو نظام الأسد والدول التي تعمل معه."

وقال اردوغان ايضا ان تركيا تتخذ إجراءات احترازية لمنع تهريب النفط على حدودها.

ويمثل تهريب النفط مصدرا رئيسيا للدخل لتنظيم الدولة.(رويترز)



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا