ابن جبير

الامارات 7 - ابن جبير، هو الأديب، والشاعر، والرحّالة الشهير محمد بن أحمد بن جبير بن سعيد بن جبير بن محمد بن عبد مناة. يُكنَّى بأبي الحسن، ويُلقَّب بابن جبير، ويُعرف بالأندلسي والبلنسي والشاطبي. وُلِد في مدينة بلنسية في العاشر من شهر ربيع الأول من عام 540 هـ، وكرّس حياته للترحال، ودراسة العلوم اللغوية، والحساب، والكتابة، والشعر، والأدب. اشتهر بكتابه "رحلة ابن جبير" الذي سجّل فيه أحداث رحلاته.

خلال حياته، قام ابن جبير بثلاث رحلات رئيسية:

الرحلة الأولى: بدأت في عام 578 هـ، حيث انطلق من غرناطة إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج. مرّ خلالها بعدد من البلدان والدول مثل سبتة وسردينيا والإسكندرية والقاهرة وصعيد مصر والبحر الأحمر وجدة، ثم انتقل إلى مكة، والمدينة المنورة، والكوفة، وبغداد، وسامرّاء، والموصل، وحلب، ودمشق، وعاد إلى غرناطة بعد عامين.

الرحلة الثانية: بدأت في عام 585 هـ، حيث توجه نحو بيت المقدس الذي كان قد فتح على يد صلاح الدين الأيوبي. استمرت هذه الرحلة نحو سنتين.

الرحلة الثالثة: بدأت في عام 601 هـ، حيث انطلق من مدينة سبتة مجدداً إلى بيت المقدس والإسكندرية ومكة المكرمة، وظل يتنقل بين هذه الأماكن حتى توفي في مدينة الإسكندرية في عام 614 هـ.

كتاب "رحلة ابن جبير" هو مجموعة من المذكرات الشخصية واليوميات التي توثق رحلاته، ويتناول عدة فصول منها: تذكرة بالأخبار عن أحداث السفر، أهوال البحر، أخبار الإسكندرية، مناقب الإسكندرية، ذكر مصر والقاهرة، مشاهد الشريفات وأهل البيت وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا