صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية يسعى لرفع مستوى الوعي بشأنها

الامارات 7 - يعد " صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية " من المؤسسات الرائدة في هذا المجال حيث يسعى الصندوق إلى تقديم المنح للمبادرات الفردية في مجال حفظ الأنواع والتعريف برواد الحفظ والبحث العلمي .. بجانب تسليط الضوء على قضية حفظ الأنواع ورفع مستوى الوعي بشأنها في مجتمعات ومحافل صون موارد الطبيعة الأحيائية.

ويتمتع الصندوق ـ الذي أنشئ خلال شهر أكتوبر عام 2008 .. بهبة أولية قدرها / 25 / مليون يورو حيث تم الإعلان عنه خلال مؤتمر الاتحاد الدولي لصون الطبيعة الذي انعقد في برشلونة .. بحضور عالمي وسمعة دولية واسعة بفضل اهتمامه ودعمه للأحياء دون تمييز أو تحيز للجغرافيا أو النوع.

ويقدم الصندوق الدعم المادي لأصحاب مبادرات الحفظ أو القيمين عليها من كل الأنحاء مهما كان النوع سواء كان نباتيا أم حيوانيا من البرمائيات والطيور والأسماك والفطريات واللا فقاريات والثدييات والزواحف.

وخلال عام 2015 .. وافق صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية على مجموعتين من المنح: الأولى خلال شهر إبريل .. وضمت / 63 / منحة بقيمة مليون و/ 912 / ألفا و/ 878 / درهما وقد تم تحويل المبالغ بالكامل لأصحابها.

أما المجموعة الثانية فقد جاءت الموافقة عليها خلال شهر سبتمبر الماضي وشملت / 62 / منحة بما مجموعه مليون و/ 958 / ألفا و/ 929 / درهما وسيقوم الصندوق بتحويل مبالغها خلال شهر أكتوبر الحالي .. ليصبح مجموع المنح لعام 2015 حتى نهاية شهر سبتمبر/ 125 / منحة بمبلغ إجمالي قدره ثلاثة ملايين و/ 871 / ألفا و/ 807 / دراهم موزعة على / 65 / بلدا في أنحاء العالم .. ومن المقرر الموافقة على المجموعة الثالثة والأخيرة للعام الحالي وتحويل مبالغها خلال شهر ديسمبر 2015.

وقدم صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية منذ تأسيسه عام 2008 وحتى شهر سبتمبر من العام الحالي ألفا و/ 267 / منحة للمحافظة على / 902 / نوع مختلف من الحيوان والنبات في أكثر من/ 150 / بلدا في أنحاء العالم بما مجموعه / 47 / مليونا و/ 499 / ألفا و/ 437 / درهما .

وتأتي هذه الهبات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي تواصلا للنهج الذي اتبعه الوالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - ويسير عليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله ".

ويأمل الصندوق من خلال دعم جهود أصحاب مشاريع حفظ الأنواع والعلماء أن يسهم في ضمان استمرار أعمالهم ورفع مستوى حضورهم وحصول أعمالهم وإنجازاتهم على الاهتمام الذي تستحقه. كما يتطلع لرعاية وتنمية مجتمع عالمي مزدهر من مناصري ونشطاء حفظ الأنواع المزودين بما تتطلبه أعمالهم وكذلك تشجيع جهات منح أخرى على تقديم الهبات لهم بغية تحقيق إستدامة المشاريع وضمان تدفق مساهمات مادية سنوية لها .

ويعد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مناصرا كبيرا للحفاظ على البيئة وصون الأصول الطبيعية حيث يقدم سموه الهبات للصندوق وكان له دور فاعل في تأسيس هيئة البيئة - أبوظبي وقاد جهودا كبيرة لحماية الصقور والحبارى والمها العربي سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة أو على المستوى الدولي .

وقالت رزان خليفة المبارك العضو المنتدب للصندوق "أسس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الصندوق لاهتمامه الشخصي وانخراطه في أنشطة الحفاظ على الكائنات الحية ".

وأشادت المبارك في كلمة لها في التقرير السنوي للصندوق برؤية سموه الثاقبة وإدراكه العميق أنه لولا وجود نشطاء المحافظة على الكائنات الحية المتفانين في العمل على أرض الواقع وداخل المجتمعات المحلية لربما انقرض الكثير من الأنواع الحية التي نراها اليوم.

ويدير الصندوق مجلس إدارة مستقل يضم خبراء محليين ودوليين في الشأن البيئي وفي وضع السياسات ذات الصلة وحفظ الأنواع وهو الجهة التي تقيم المشاريع المتقدمة للحصول على المنح وتقرر بشأنها اعتمادا على تفاصيل يعرضها مقدمو الطلبات في تقاريرهم.

ويضطلع مجلس إدارة الصندوق المستقل بمهام عدة فهو يشرف على جميع جوانب عمل الصندوق بما في ذلك تطوير السياسات والإجراءات ودعم مناصري حفظ الأنواع والقائمين على مشاريع الحفظ الرائدة وتقديم المنح المالية للطلبات التي يتم اختيارها وتقييم ومراجعة تقارير مبادرات ومشاريع الحفظ ثلاث مرات في السنة .

وتتمثل رسالة الصندوق في رفع مستوى الأهمية لأنواع الكائنات الحية في المحافل البيئية وذلك عن طريق توفير الدعم المناسب للمبادرات القاعدية التي تعمل مع سكان المنطقة المحليين على تحقيق التقدم في استمرار الأنواع بالبقاء وتأييد ودعم ذوي العلم والالتزام والشغف بالكائنات الحية الذي يمثل الأساس الوجداني لإنقاذ الأنواع من الانقراض حول العالم وتقديم المساعدة لجهود الحفاظ على الأنواع في أماكن تواجدها أي في مواطنها الطبيعية ورفع مستوى الوعي بالمحافظة على الكائنات الحية والعمل على تجديد روح المعرفة بعلوم الطبيعة لدى الشباب وصغار السن والعمل على جذب المزيد من المساهمات لصالح الحفاظ على الأنواع من جميع أنحاء العالم .



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا