عبدالله بن زايد يصطحب وزير الخارجية الامريكي بجولة في جامع الشيخ زايد الكبير

الامارات 7 - وام
اصطحب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مساء اليوم معالي جون كيري وزير الخارجية الامريكي في جولة بجامع الشيخ زايد الكبير بأبوظبي.

وتجول وزير الخارجية الامريكي في مختلف أروقة الجامع واطلع على تاريخ الصرح الكبير وبدايات تأسيسه وتعرف على فنون العمارة الإسلامية التي تتجلى بوضوح في جميع أرجاء الجامع .

وفي نهاية الجولة تم إهداء معالي جون كيري نسخة من كتاب "فضاءات من نور" أحد إصدارات مركز جامع الشيخ زايد الكبير.

وقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في تصريح صحفي في ختام الجولة " أنه شرف كبير لي أن يكون معنا صديقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري .. لقد كان شيئا رائعا أن أنضم اليه في جولة في جامع الشيخ زايد الكبير.. وهذا الصباح عقدنا لقاء صريحا جدا مع صاحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة .. ونحن نعول كثيرا على صداقتنا مع وزير الخارجية الأميركي وعلى العلاقة القوية بين الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية".

من جانبه وجه معالي جون كيري الشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني ولسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية على الترحيب الحار الذي لقيه اليوم..

وقال " أود أن اشكرهم على اتاحة الفرصة لي لزيارة هذا الجامع الرائع ..

جامع الشيخ زايد فهو حقا واحد من أعظم المساجد في العالم وأجمل المساجد التي حظيت بفرصة زيارتها".

ووصف كيري عمارة المسجد بانها استثنائية وان المسجد ميزة كبيرة للإسلام ولهذا البلد ولجموع المصلين.. مشيرا الى ان هذا البناء الرائع تم بناؤه في 9 سنوات اعتبارا من 1995..

وقال كيري " اعرب عن إمتناني لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وترحيبه بي اليوم وللوقت الذي قضيناه معا.. لقد كان لنا حديث جاد جدا حول الوضع في كل الشرق الأوسط".

وقال كيري " نحن نحترم ان الامارات العربية المتحدة كانت قادرة على تحقيق تقدم مهم في اليمن.. وإننا نتفهم تماما سبب شعور الامارات والسعودية بتعرضهما للخطر وبالتالي اتخاذهما إجراءات للدفاع عن النفس ولحماية الأمن في هذه المنطقة.. وأنا أعلم أن الامارات قد بذلت تضحيات في سياق ذلك الجهد.. ونحن في الولايات المتحدة نتفهم هذه التضحيات ونحترم ما قد تم انجازه في اليمن كما نحترم القيم التي تدافع عنها الامارات".

وأضاف كيري " لقد تحدثنا أيضا وعلى نحو جاد للغاية عن ليبيا ونحن ملتزمون باتخاذ خطوات في الأسابيع المقبلة لكي نحاول أن نعالج ذلك الوضع في ليبيا .. وأنا أشكر الامارات على التزامها بمحاولة ضمان صد التطرف الديني الرديكالي لمصلحة حكم علماني متسامح وذي قاعدة واسعة والذي يتيح لشعب ليبيا أن يكون قادرا على اختيار مستقبل له بعيدا عن برميل البارود لكن من خلال عملية سياسية.

وبشأن سوريا قال كيري " نحن ملتزمون بعمق بمحاولة انجاز وقف لاطلاق النار في عملية سياسية ... نريد أن يتوقف العنف هناك.. كما نريد سوريا علمانية وأن يختار الشعب السوري مستقبله بنفسه.. ولذا اتفقنا اليوم على عدد من الأشياء التي سنعمل عليها وبالتحديد سنحاول تسريع هزيمة تنظيم داعش وتحقيق السلام والاستقرار اللذين تريدهما المنطقة.

واضاف كيري " مرة أخرى أوجه شكري العميق لزميلي سمو الشيخ عبدالله بن زايد الذي يعمل على نحو وثيق على هذه المسائل كلها.. ونحن في غاية الامتنان للدعم الذي تقدمه الامارات العربية المتحدة وقيادتها".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا