الهجمات ضد الاسرائيليين تتعاقب عشية زيارة كيري

الامارات 7 - أ ف ب - تعاقبت الهجمات ضد الاسرائيليين الاثنين مسفرة عن مقتل اسرائيلي وثلاثة فلسطينيين من المهاجمين بينهم فتاة بما في ذلك في القدس التي لم تكن شهدت اي هجوم منذ قرابة اسبوعين، وذلك عشية زيارة لوزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وقتل اسرائيلي واصيب اخر بجروح في عملية طعن نفذها فلسطيني عند محطة وقود قرب بلدة نعلين على محور مهم يربط بين القدس وتل ابيب ويعبر قسما من الضفة الغربية المحتلة، على ما افاد الجيش الاسرائيلي مشيرا الى مقتل الفلسطيني.

وافادت وزارة الصحة الفلسطينية ان الفلسطيني احمد جمال طه من بلدة قطنة قتل برصاص الجيش عند محطة الوقود بالقرب من بلدة نعلين.

كما قتل الجيش الاسرائيلي فلسطينيا حاول طعن اسرائيلي بالسكين عند حاجز حوارة، جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية. وافادت مصادر امنية فلسطينية ان الفتى هو علاء خليل خشاش من مخيم عسكر شرقي مدينة نابلس.

لكن الهلال الاحمر اكد "نقل فلسطينية من حاجز حوارة اصيبت براسها بجروح خطرة" فيما اوضحت مصادر امنية وطبية فلسطينية ان الفتاة سماح عبد الله

( 18 عاما) كانت في السيارة عندما اطلق الجيش الرصاص على الشاب الفلسطيني فاصيبت في رأسها.

كذلك قتلت فتاة فلسطينية في الـ16 من العمر واصيبت اخرى في الـ14 بجروح بالغة بعد ان اطلقت الشرطة النار عليهما اثر طعنهما فلسطينيا في السبعين من العمر قرب سوق محانيه يهودا في وسط القدس الغربية واوضحت الشرطة انهما من شمال مدينة القدس.

من جهة اخرى اعلن الجيش ان الجنود يبحثون عن رجل يشتبه بانه نفذ هجوما بالسيارة فصدم مدنيا اصيب بجروح طفيفة في شمال الضفة الغربية.

وبعدما شهدت اضطرابات استمرت اسابيع بقيت القدس منذ 10 تشرين الثاني/نوفمبر بمعزل عن المواجهات في ظل انتشار مكثف للشرطة والجيش وبموجب اتفاق دبلوماسي حول باحة المسجد الاقصى.

وبعدما تركزت اعمال العنف طوال اسابيع في محيط الحرم القدسي انتقلت بعد ذلك الى الضفة الغربية وتحديدا في محيط الخليل جنوب الضفة التي تحتلها اسرائيل منذ 1967.

- هجوم في وسط الشارع -

وعادت اعمال العنف الاثنين الى القدس حيث هاجمت فتاتان فلسطينيتان بمقصين رجلا في حوالى السبعين من العمر في وسط الشارع قرب سوق محانيه يهودا المكتظ في الضفة الغربية، على ما افادت الشرطة الاسرائيلية.

وتبين لاحقا ان الضحية الذي اصيب بجروح طفيفة فلسطيني من الضفة الغربية ولا يعرف ما اذا استهدف بالخطأ كما اصيب شاب في الـ27 من العمر بجروح طفيفة في يده جراء شظايا رصاص على ما يبدو.

ويظهر شريط فيديو الفتاتين ترتديان على ما يبدو بدلة مدرسية وتحملان حقيبتين مدرسيتين وقد بدا عليهما الاضطراب تشهران مقصين في مواجهة ثلاثة رجال يحاصرونهما على مسافة بضعة امتار شاهرين عليهما مسدسات.

وتثب احدى الفتاتين متوعدة صوب احد الرجال فيما الثانية تستند الى جدار على مسافة وتواصل التلويح بالمقص وهي الاولى التي قتلت.

وقام الشرطي ذاته على ما يبدو بعد ذلك بقتل الفتاة الثانية وتظهر الفتاتان ممددتين ارضا. ولا يسمح الصوت المنخفض للغاية في الفيديو الذي التقطته كاميرا مراقبة بالجزم ما اذا كان واصل اطلاق النار على الفتاتين بعدما سقطتا ارضا.

وبحسب الشرطة فهو فتح النار حين بدات الفتاتان التقدم صوبه متجاهلتين اوامره.

وكان شقيق احدى الفتاتين قتل عام 2013 في مواجهات مع الجنود الاسرائيليين في قلنديا بالضفة الغربية على مقربة من القدس، وفق وسائل الاعلام الفلسطينية.

- كيري يصل الثلاثاء -

وتشهد القدس والاراضي الفلسطينية واسرائيل موجة من اعمال العنف المستمرة منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر، وادت الى مقتل 92 فلسطينيا بينهم عربي اسرائيلي واحد و17 اسرائيليا اضافة الى اميركي واريتري، بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس، في اعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين واطلاق نار وعمليات طعن.

وتقول الشرطة الاسرائيلية ان نحو نصف الفلسطينيين قتلوا برصاص عناصرها او الجيش خلال تنفيذهم هجمات بالسكين على اسرائيليين.

وكان كيري رعى في 24 تشرين الاول/اكتوبر اتفاقا بين الاردن واسرائيل على اتخاذ تدابير جديدة بخصوص المسجد الاقصى في مسعى لانهاء موجة العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين بشانه.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.

والتوترات المتنامية في الاشهر الاخيرة في القدس اعادت احياء مخاوف لا تزال قائمة لدى المسلمين من ان تقوم اسرائيل بتغيير القواعد المعمول بها في باحة المسجد الاقصى.

ويصل كيري الثلاثاء في زيارة لاسرائيل والضفة الغربية يجري خلالها محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وبحسب واشنطن فان كيري لا يطمح خلال زيارته هذه الى اعادة الطرفين الى طاولة مفاوضات السلام بل يحاول فقط حضهما على خفض حدة التوتر.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا