الإمارات تشارك في اجتماعات وزراء البيئة العرب بالقاهرة

الامارات 7 - ترأس معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه وفد الدولة المشارك في اعمال الدورة العادية السابعة والعشرين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة وزراء البيئة العرب او من يمثلهم.

وضم الوفد سعادة سلطان علوان وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للموارد المائية والمحافظة على الطبيعة والدكتور سعد الدين النميري مستشار الوزير وهاني بن هويدن دبلوماسي بسفارة الدولة بالقاهرة وعضو بمندوبيتها لدى الجامعة العربية.

وقالت المهندسة عدالة الاتيرة رئيسة سلطة جودة البيئة بدولة فلسطين ان مجلس وزراء البيئة العرب الذي ينعقد اليوم تحت عنوان / الأزمات والكوارث وتأثيرها على التنمية المستدامة / يأتي في ظل ظروف صعبة تمر بها المنطقة تتطلب النهوض بواقع بيئي في وطننا العربي ووضعه في مصاف باقي دول العالم وخاصة في فلسطين جراء ما تمارسه اسرائيل من انتهاكات بحق البيئة والإنسان الفلسطيني .

واضافت في كلمة لها عقب تسلمها رئاسة الدورة إن الاحتلال الإسرائيلي يمارس أبشع عملية تلويث بيئي في مدينة القدس وفي الاراضي الفلسطينية المحتلة .. مشيرة أن الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على الأرض والمصادر الطبيعية ويتحكم بكل مقدراتنا ما يحول دون تحقيق التنمية المستدامة .

واوضحت ان من اهم العقبات التي تواجهنا جميعا في هذه المنطقة عامة وفي فلسطين خاصة هو الاحتلال الاسرائيلي الغاشم الذي لا يتوانى عن التدمير والسيطرة على الموارد الطبيعية والتوسع الاستيطاني بشكل غير مسبوق وقلع وقطع وحرق الأشجار والاستمرار في بناء جدار الضم والتوسع وما ينجم عنه من اثار سلبية وعلى رأس ذلك يأتي مخطط الاحتلال الاسرائيلي من تقسيم زماني ومكاني للمسجد الاقصى المبارك وما يصاحب ذلك من ممارسات الظلم والقهر .

واشارت إلى الوضع البيئي في قطاع غزة جراء الحروب المتعاقبة والعقاب الجماعي لما يقارب مليوني نسمة والمتمثل بالحصار المفروض عليه منذ سنوات.

وطالبت بالتعاون والتعاضد بين الدول العربية من اجل النهوض بواقع البيئة في منطقتنا العربية .

واضافت ان هناك اولوية للتركيز على موضوع الحد من الكوارث الطبيعية خاصة ان تلك الكوارث تعوق وبشكل جلي وواضح التقدم نحو تحقيق التنمية المستدامة والمنشودة حيث انها تخلف الكثير من الدمار للبنية التحتية وتحرف الاهتمام الوطني عن أولوياته البيئية وتستنزف الحكومات والدول .

وقالت الاتيرة انه لا يزال أمامنا الكثير من العمل والجهد المطلوب لتحقيق التنمية المستدامة خاصة اذا اخذنا في الاعتبار المعوقات التي تواجه منطقتنا في تحقيق ذلك سواء كانت فنية او مالية او مؤسسية .. معربة عن املها في ان تكون النتائج والقرارات التي ستصدر عن هذه الدورة على قدر المتوقع.

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر الرئيس العام للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة فئ المملكة العربية السعودية ان مسئوليتنا تتزايد للاعداد والتحضير للتقرير الثاني لتوقعات البيئة العربية والتربية من اجل التنمية المستدامة والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث وكذلك التحضير العربي للدورة الاولى للجمعية العامة للامم المتحدة للبيئة والتي تتطلب منا جميعا موقفا حازما وموحدا دون إبطاء .

واكد ان بلاده تقوم بدور كبير في التفاعل مع قضايا البيئة على كافة الاصعدة ايمانا منها باهمية العمل العربي المشترك في مجال البيئة وهى تبذل المثير من الجهد لتحقيق أهداف وتطلعات هذا المجلس.

من جانبه دعا الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي الى تضافر الجهود العربية للتعامل مع المتغيرات المناخية وتداعياتها الخطيرة على التنمية المستدامة في المنطقة خاصة الجفاف والتصحر والتي تؤثر على تحقيق الاهداف التنموية وخططها الرامية لتوفير العيش الكريم للمواطن العربي .

واكد العربي اهمية هذا الاجتماع حيث يأتي في مرحلة هامة تشهد فيها المنطقة العربية ازمات عديدة .. مؤكدا العزم على مواصلة الجهود في مواجهتها خاصة ما يتعلق بالاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية ..

كما اكد مجددا ان القضية الفلسطينية ستظل في صدارة القضايا العربية وستتواصل الجهود من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي .. مؤكدا ان اسرائيل تشكل اخر معاقل العنصرية والابارتايد في العالم .

ونوه العربي في هذا الاطار باتفاق وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الاخير في الرياض 9 نوفمبر الجاري بضرورة العمل على انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والمطالبة باحقاق الحقوق الفلسطينية امام كافة المحافل الدولية.

وحذر من تداعيات ظاهرة الارهاب على التنمية المستدامة .. معربا عن ادانته مجددا للاحداث الارهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس ..

كما اكد ضرورة اتخاذ تدابير واجراءات وخطط طويلة الاجل لتعزيز التكامل بين دول المنطقة من اجل تحقيق الاهداف التنموية ودعم القدرات وتوفير التمويل اللازم للمشروعات التنموية البينية وتحقيق الاستثمار المستدام والمهوض بالبحث العلمي ..مؤكدا اهمية توحيد المواقف العربية خلال المفاوضات الدولية المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة لتحقيق المصالح المشتركة.

وناقش المجلس ضمن بنوده موضوع البقعة النفطية على الشواطيء اللبنانية ومتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية .. الاقتصادية والاجتماعية ومتابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة ومبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو +20.

كما ناقش أنشطة وفعاليات المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني شركاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة بالاضافة الى متابعة الاتفاقيات والاجتماعات الدولية المعنية بالبيئة و الاتفاقيات البيئية الدولية المعنية بالتصحر والتنوع البيولوجي والمواد الكيميائية والنفايات الخطرة الإعداد والتحضير والمتابعة لدورات جمعية الأمم المتحدة للبيئة .. كما بحث تفعيل الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث وسير أعمال آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطواريء والإعداد والتحضير للتقرير الثاني لتوقعات البيئة العربية والتربية من أجل التنمية المستدامة.

كما تناول المجلس التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ والاقتصاد الأخضر في في الدول العربية وشعار يوم البيئة العربي لعام 2016 وجائزة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة لعام 2016 والوضع البيئي في فلسطين والجولان السوري والسودان و الصومال و جزر القمر و جيبوتي و ليبيا ودول الجوار السوري "الأردن ـ لبنان " .. ويناقش تقريرا مقدما من ممثل الأكساد حول تنفيذ مشروع خرائط التصحر والجفاف لدولة فلسطين وتقريرا مفصلا من ممثل دولة فلسطين عن ما تم من إجراءات ومستجدات بشأن الوضع البيئي في قطاع غزة.

وناقش المجلس في أعمال هذه الدورة مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي والمؤتمر العربي للبيئة والتنمية المستدامة واعتماد اللغة العربية من ضمن اللغات الرسمية لهيئة الدستور الغذائي واتفاقية الأراضي الرطبة "رامسار" واتفاقية الاتجار في أنواع الحيوانات والنباتات البرية المعرضة للانقراض "سايتس" واختيار سفير للنوايا الحسنة للبيئة العربية وعاصمة البيئة العربية .وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا