كيري من باريس : نقوم بعملية مع الأتراك لإغلاق 98 كلم المتبقية مع سوريا

الامارات 7 - - قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري من باريس أن 75 في المئة من الحدود الشمالية لسوريا، مغلقة.

وأكد الوزير كيري في تصريحات لشبكة (CNN) الامريكية : إننا نقوم بعملية مع الأتراك لإغلاق 98 كلم المتبقية.

وبين أنه لا يستطيع تأكيد إن حاولت واشنطن وباريس قتل عبدالحميد أباعود الذي يعتقد أنه مخطط هجمات باريس.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن وباريس اتفقتا على تكثيف تبادل المعلومات الخاصة بتنظيم "الدولة" الإرهابي.

وقال كيري الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين بعد لقائه مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "مستوى تعاوننا مرتفع، لكننا اتفقنا على زيادة تبادل المعلومات عن المقاتلين".

وبحث كيري إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية إن الوزيرين ناقشا "تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، خصوصا في ليبيا، وأعمال المجتمع الدولي ضد داعش في سوريا والعراق".

واعتبر كيري أن سوريا قد تبدأ مرحلة "انتقال سياسي كبير" في غضون أسابيع، وذلك إثر التسوية الدولية التي تم التوصل اليها في ختام مفاوضات فيينا، وقال أمام بعض الصحافيين الذين رافقوه في زيارته الى العاصمة الفرنسية "نحن على مسافة أسابيع نظريا، من احتمال انتقال كبير في سوريا، وسنواصل الضغط في هذه العملية.. نحن لا نتحدث عن أشهر بل عن أسابيع، كما نأمل".

وكان كيري أكد في باريس مساء الإثنين على "العلاقة القوية" التي تربط باريس بواشنطن مشيرا إلى أن الدولتين سوف "تحاربان وتهزمان معا" تنظيم "الدولة".

وأمام السفارة الأمريكية في باريس المضاءة بألوان فرنسا، أعرب كيري عن عزم الحليفين التصدي للإرهاب "سوف نهزم داعش وكل الذين يشاطرونه أيديولوجيته الحقيرة". وقال كيري أيضا "في عاصمة الأنوار، لن ينتصر الظلام أبدا. التاريخ يشهد، باريس عرفت أوقاتا أكثر ظلمة لكنها تخطتها".

ووصل كيري إلى باريس لتأبين قتلى هجمات الأسبوع الماضي في العاصمة الفرنسية وللتعبير عن الدعم الأمريكي للحليف الرئيسي في الحرب على تنظيم "الدولة ".

وجاءت زيارة كيري إلى باريس بعد ثلاثة أيام من الهجمات التي قتل فيها انتحاريون نحو 130 شخصا في مطاعم وقاعة احتفالات واستاد لكرة القدم في العاصمة الفرنسية. ومن المقرر أن يلتقي كيري بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند صباح الثلاثاء.

المصدر: وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا