ابن رشد

الامارات 7 - ابن رشد، المعروف بأبي الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد رشد، هو أحد أعظم المفكرين في التاريخ الإسلامي. وُلد في مدينة قرطبة في عام 1126م/520هـ، وهي مدينة كانت حينها مركزًا علميًا وثقافيًا هامًا.

نشأ ابن رشد في أسرة ذات سمعة كبيرة في القضاء والفقه؛ فقد كان جده محمد بن رشد عالِمًا وفقيهًا، بينما كان والده قاضيًا. تلقى تعليمه في مختلف العلوم مثل الفقه، والطب، والرياضيات، والفلسفة، على يد كبار العلماء في عصره، من بينهم ابن باجة في الفلسفة وأبو جعفر بن هارون في الطب. كما درس الشريعة الإسلامية على طريقة الأشعرية واتبّع مذهب الإمام مالك في الفقه.

بدأ ابن رشد حياته العملية بكتابة مؤلفات في الفلسفة والفلك والطب، وتولى منصبًا قضائيًا في إشبيلية. عُرف بعلاقته الجيدة بالخليفة المنصور، لكن بعض الفقهاء اتهموه بنقل أفكار غير توافق الشريعة الإسلامية، مما أدى إلى نفيه إلى بلدة اليسانة. بعد فترة، عُفي عنه وعاد إلى مراكش، لكنه توفي هناك في عام 1198م/595هـ، ونُقل جثمانه إلى قرطبة ليدفن فيها.

ابن رشد هو فيلسوف بارز، خاصة في شرح أعمال أرسطو، وله إنجازات كبيرة في الطب من خلال كتابه "الكليات في الطب"، بالإضافة إلى إسهاماته في الفلك حيث اكتشف نجمًا جديدًا وقدم ملاحظات حول القمر والبقع الشمسية. تشمل مؤلفاته البارزة "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" و"تهافت التهافت". بوفاته، فقدت الفلسفة العربية الإسلامية أحد أبرز أعلامها.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا