العالم جيلبرت لويس

الامارات 7 -
جيلبرت نيوتن لويس، عالم الكيمياء والفيزياء الأمريكي، وُلِد في 23 أكتوبر 1875 في مدينة ويماوث بولاية ماساتشوستس. كرّس حياته لدراسة الفيزياء والديناميكا الحرارية والمواد الكيميائية حتى وفاته في 23 مارس 1946 بمدينة بيركلي في ولاية كاليفورنيا.

بدأ جيلبرت حياته التعليمية في سن مبكرة حيث تعلّم القراءة في سن الثالثة. انتقلت عائلته إلى مدينة لينكولن بولاية نبراسكا عام 1884، وهناك التحق بالمدرسة الإعدادية التابعة لجامعة نبراسكا في سن الرابعة عشرة. في عام 1893، التحق بجامعة هارفارد حيث حصل على شهادة البكالوريوس، ثم عمل كمعلم في أكاديمية فيليبس في مدينة أندوفر. عاد بعد ذلك إلى جامعة هارفارد للحصول على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية، وعُين فيها مدرسًا ومدربًا في الديناميكا الحرارية والكيمياء الكهربائية.

في عام 1904، شغل لويس منصب كيميائي في مكتب الأوزان والمقاييس في مدينة مانيلا، ثم انتقل إلى معهد ماساتشوستس للتقنية، حيث عمل لمدة سبع سنوات. بعد ذلك، تولى منصب عميد ورئيس كلية الكيمياء في جامعة كاليفورنيا. في عام 1918، انتقل إلى فرنسا لتدريب الضباط على استخدام الغاز، ثم عاد إلى بيركلي، حيث كرّس وقته لوضع النظريات الكيميائية والأوراق العلمية.

من أبرز إنجازاته في مجالي الكيمياء والفيزياء:

وضع أسس ومبادئ لتفسير تماسُك النوى في الجزيئات، مما ساهم في تطوير نظرية الإلكترون الحديثة للتكافؤ.
افترض وجود نواتين تتحكمان بزوج من الإلكترونات.
توصَّل إلى أن استقرار النواة يزداد بوجود ثمانية إلكترونات مُرتَّبة على شكل أزواج حول النواة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا