العالم هربرت سبنسر

الامارات 7 - هربرت سبنسر (1820-1903) هو فيلسوف وعالم اجتماع إنجليزي بارز، يُعتَبَر أحد أهم فلاسفة العصر الفكتوري. عُرِف بفكرة أن "الفرد أهم من المجتمع"، وكان له تأثير كبير في تطوير نظرية التطور لتشمل الدراسات الاجتماعية والفلسفة وعلم النفس. تأثر بالمفكرين الليبراليين مثل روبرت نوزك.

وُلد سبنسر في مدينة ديربي بإنجلترا، وتلقى تعليمه في المنزل على يد والده الذي كان يؤمن بالفردية ويشجع على المعارضة في مختلف جوانب الحياة. عمل سبنسر في البداية كمهندس للسكك الحديدية، ثم انتقل للعمل كصحفي، وأصبح لاحقاً محرراً مساعداً في جريدة "الإيكونوميست" عام 1848. كان له العديد من المؤلفات التي تغطي مواضيع متنوعة، من بينها:

الستاتيكية الاجتماعية (1850)
أُسس علم النفس (1855)
التعليم: الفكري، والأخلاقي، والمادي (1861)
المبادئ الأولى (1862)
أُسس علم الأحياء (1864)
دراسة علم الاجتماع (1872)
علم الاجتماع الوصفي (1873–1881)
أُسس علم الاجتماع (1876–1896)
أُسس علم الأخلاق (1892–1893)
على الرغم من تأثيره الكبير، عانى سبنسر من مشاكل صحية عقلية وجسدية في السنوات الأخيرة من حياته، بما في ذلك الأرق المزمن. توفي عام 1903 عن عمر يناهز 83 عاماً.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا