اعتقال مؤسس "أنصار الإسلام" المُلا كريكار وشبكته في أوروبا

الامارات 7 - نفذت فرق مكافحة الإرهاب الأوروبية فجر الخميس عملية واسعة شملت إيطاليا وبريطانيا والنرويج وفلندا وألمانيا وسويسرا، وقبضت فيها على 16 كردياً في طليعتهم مؤسس أنصار الإسلام، نجم الدين أحمد فرج، وشهرته الملا كريكار، وشخصاً من كوسوفو، بعد اتهامهم جميعاً بالإرهاب والتورط في "دعم الإرهاب الدولي".

ونقلت صحيفة "لاستامبا" الإيطالية أن مكافحة الإرهاب في إيطاليا قبضت على 7 أكراد مقيمين فيها، بعد مراقبة واختراقات انطلقت منذ 2010 على خلفية التحقيقات التي كانت تقوم بها السلطات المعنية بموقع على الإنترنت يدعى "جي ارشيف دوت انفو" الذي تخصص في الدعاية والترويج للإرهاب والشبكات الإرهابية في سوريا والعراق منذ سنوات، www.jarchive.info.

داعش والقاعدة
واعتماداً على التحقيقات الأولية نجح عملاء المخابرات الإيطالية في وضع اليد على شبكة متكاملة تعمل في كامل أنحاء القارة الأوروبية لاستقطاب الإرهابيين وتجنيدهم، لفائدة القاعدة وداعش على حدّ سواء، خاصة في أوساط الجالية الكردية المنتشرة في أوروبا، وبقيادة الملا كريكار الهارب من العراق إلى النرويج، التي سجنته قبل الإفراج عنه في بداية السنة.

وأفضت التحقيقات إلى اكتشاف دور هذه الشبكة في تشكيل ما أصبح يُعرف بالكتيبة الكردية صلب القاعدة في العراق، قبل أن يتحول التنظيم إلى داعش في السنوات القليلة الماضية، وإلى اكتشاف جهاز"اللجنة السرية لراوتي شاكس" الجهاز السري الكردي، المعروف أيضاً باسم" ديدي نوى"والذي كان يُخطط لتنفيذ عمليات إرهابية كبرى في النرويج، مقر إقامة كريكار، وفي كامل القارة الأوروبية بشكل عام.

من السجن
ونجحت الأجهزة الأوروبية حسب الصحيفة في الربط بين كريكار، الذي أطلق سراحه في يناير(كانون الثاني) 2015، والشبكة الإرهابية التي كانت تعمل على استكمال مشروعها بتوجيه من زعيمها في سجنه، والذي لم يقتصر دوره على التوجيه الإيديولوجي، بل تجاوزه للتخطيط للمشاركة في العمليات العسكرية في سوريا وتفضيل الانخراط في صفوف داعش، وتوجيه الخلايا الخارجية في أوروبا، انطلاقاً من النرويج إلى الالتزام بقرارات كركار السجين، وأوامر نائبه في إيطاليا عبد الرحمان نوروز، العقل المدبر الحقيقي لشبكة راوتي شاكس، الكردية في أوروبا.

شبكة نشيطة
وأضافت الصحيفة أن الشبكة الكردية تحولت خلال سنوات قليلة إلى أحد أبرز المؤثرين في الشبكات الإرهابية الأوروبية الموالية لداعش، على مستوى الدعاية والترويج ولكن أيضاً على مستوى التجنيد والتدريب والتسفير إلى سوريا واستقطاب الانتحاريين الأكراد والأوروبيين أيضاً.

ونجحت الشبكة في تسفير عددٍ غير محددٍ منهم إلى مناطق نفوذ داعش، وجبهة النصرة أيضاً، رغم توصل الأجهزة الأمنية إلى الربط بين الشبكة الكردية وبعض الأسماء التي سافرت أو كانت تنوي السفر للحاق بداعش أو القاعدة، مثل شيدا شير السويسري الذي التحق بمعسكرات الجبهة، وصادق قادر كريم مسؤول الخلية الفنلندية الذي التحق بداعش في العراق، وعلي محمد الذي التحق بداعش، وعلي محمد علي الفنلندي الجنسية الذي قُتل في تفجير انتحاري لصالح داعش في سوريا في 2014، وحجة الدين، من كوسوفو الذي جندته الشبكة لصالح جبهة النصرة في سوريا تعهدت بتمويل رحلته وسفره من إيطاليا إلى سوريا.

كريكار في النرويج
هرب كريكار إلى النرويج من العراق في 1991، بعد تورطه في عمليات إرهابية كثيرة، وبعد مراوحة بين السجن والحرية، أطلق سراحه في يناير(كانون الثاني) 2015، وتحديد إقامته، باعتباره يشكل خطراً على الأمن القومي فيها، واستحالة طرده حسب القانون النرويجي إلى بلاده خوفاً من إعدامه، ورفض الدول الأخرى قبوله على أراضيها، حتى ألقي القبض عليه مجدداً اليوم الخميس في هذه العملية الأمنية الواسعة.24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا