رئيس الاستخبارات الفرنسية: الشرق الأوسط الحالي انتهى إلى الأبد

الامارات 7 - قال مدير الاستخبارات الفرنسية، برنار باجوليه إن «الشرق الأوسط» الحالي «انتهى إلى غير رجعة»، مشيرا إلى أن النزاع في سوريا والعراق ينذر بتغيير في خريطة المنطقة بالكامل.

وأدلى باجوليه بهذه القراءة المتشائمة خلال مؤتمر حول الاستخبارات نظمته جامعة جورج واشنطن، وشارك فيه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي.آي.إيه»، جون برينان.



وحسب باجوليه، الذي يترأس الإدارة العامة للأمن الخارجي «دي.جي.أس.إيه»، فإن «الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى وأشك بأن يعود مجددا»، فالعراق وسوريا لن تستعيدا «أبدا حدودهما» الحالية.

وبرر ذلك بالقول إن «سوريا مقسمة على الأرض، النظام لا يسيطر إلا على»ثلث البلد«في حين أن»الشمال يسيطر عليه الأكراد،«والمناطق الواقعة وسط البلاد تحت قبضة تنظيم داعش المتشدد.



وبعد أن أشار إلى أن»الأمر نفسه ينطبق على العراق«، فإنه أعرب عن ثقته بأن»المنطقة ستستقر مجددا في المستقبل«ولكن»في مطلق الأحوال ستكون مختلفة عن تلك التي رسمت بعد الحرب العالمية الثانية«، حسبما ذكرت»سكاي نيوز عربية«.

جدير بالذكر أن سوريا تشهد حربا بدأت سنة 2011 بعد أن تحولت المظاهرات السلمية إلى نزاع مسلح، في حين أن العراق لايزال غارقا في دوامة العنف منذ الغزو الأميركي عام 2003.الاتحاد نت



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا