السفير السعودي للبريطانيين: لا تغامروا برواتب 50 ألف أسرة من أجل كوربين

الامارات 7 - تسببت استجابة الحكومة البريطانية لنصيحة من زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين، بالانسحاب من صفقة لتطوير السجون السعودية إلى أزمة مع المملكة وجدت طريقها إلى الصحف وحذر خلالها السفير السعودي من المغامرة باستثمارات المملكة التي تعيل 50 ألف أسرة بريطانية من أجل اعتبارات أيديولوجية.

السفير السعودي لدى المملكة المتحدة، محمد بن نواف بن عبد العزيز، نشر مقالاً في صحيفة دايلي تليغراف، حذر فيه بريطانيا من تداعياتٍ خطيرة يمكن أن تضر بالشراكة الاستراتيجية المتبادلة التي تمتع بها البلدان لفترة طويلة.

وكانت الحكومة البريطانية قد سحبت قبل أسبوعين مشاركتها من صفقة لتطوير السجون السعودية، في الوقت الذي أعربت فيه عن قلقها حيال مصير أحد رعاياها في سجون السعودية بعد الحكم عليه بالجلد، كما نشرت الصحف بيانات تهاجم الملف الحقوقي هناك.

وتحت عنوان: "كيف تساعد السعودية بريطانيا في المحافظة على السلام" قال السفير السعودي، إن "السعودية دولة ذات سيادة (...) وكما نحترم العادات المحلية والتقاليد والقوانين والمعتقدات في بريطانيا العظمى، نتوقع أن تبدي المملكة المتحدة احتراماً مماثلاً حيالنا".


العلاقات المتبادلة بين البلدين

وحذر السفير السعودي من إخضاع العلاقات التجارية بين البلدين لاعتبارات أيديولوجية أو سياسية، مستشهداً بما ذكره جيرمي كوربين، زعيم المعارضة ورئيس حزب العمال البريطاني، من أنه أقنع رئيس الوزراء البريطاني، دايفيد كاميرون، بإلغاء صفقة مع السعودية بقيمة 5.9 مليون جنيه استرليني لبناء سجن في المملكة.

وقال بن نواف إن ما تقدمه السعودية لأمن بريطانيا واقتصادها يشكّل الأساس الذي بنيت عليه العلاقات المتبادلة بين البلدين، وهو ما سمح بازدهار التعاون الثقافي والتجاري بينهما.

وأضاف أن المملكة تعيل ما يربو على 50 ألف أسرة بريطانية عن طريق العقود التجارية التي تصل قيمتها إلى عشرات المليارات من الجنيهات الإسترلينية، كما قام السعوديون باستثمار ما يقدر بحوالي 90 مليار جنيه إسترليني في بريطانيا.

وقال، "إن كانت التجارة بين البلدين ستخضع لإيديولوجيات سياسية معينة، فإن هذا التبادل التجاري سيتعرض للتهديد. نريد لهذه العلاقة أن تستمر لكننا لا نريد لأحد أن يوجهنا بهذا الصدد. غالباً ما تؤدي القرارات المتسرعة المبنية على منافع قصيرة المدى إلى ضرر على المدى البعيد".


دور المملكة في محاربة الإرهاب

وأشار السفير السعودي كذلك إلى أن المملكة تبقى مصدراً ثميناً للمعلومات الاستخباراتية حول نشاطات "الجماعات الإرهابية".

وقال: "لقد قادت المعلومات الاستخباراتية السعودية إلى نجاح كبير في محاربة الإرهاب في عام 2010، حين أجهضت محاولة تنظيم القاعدة تفجيرَ طائرة شحن فوق بريطانيا".

وأثنى السفير على تصريحات لرئيس الوزراء البريطاني في ذلك الصدد قال فيها: "إن المعلومات التي وردتنا من العربية السعودية أنقذت حياة المئات هنا في بريطانيا"، كما أشاد بتصريحات لنائب وزير الخارجية، فيليب هاموند قال فيها "إن أمن الخليج هو أمن بريطانيا"، مشدداً على ضرورة التعامل مع السعودية بالاحترام الذي طالما تعاملت به مع المملكة المتحدة".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا