نهيان بن مبارك يفتتح المؤتمر العالمي الثاني حول البيانات الكبيرة 2015 .

الامارات 7 - إفتتح معالي الشيخ نهيان بن ميارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع المؤتمر العالمي الثاني حول البيانات الكبيرة 2015 الذي تتواصل فعالياته على مدى 3 أيام بفندق جميرا بأبراج الاتحاد وبالتعاون مع الأمم المتحدة والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون وجهاز الإحصاء الاسترالي بالإضافة الى مشاركة مراكز الإحصاء الخليجية وممثلين لأكثر من 30 دولة و 14 منظمة اقليمية ودولية متخصصة.

ويتزامن المؤتمر مع اليوم العالمي للإحصاءات الرسمية وضمن ما أقرته اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة وفريق الأمم المتحدة للخبراء بشأن البيانات الكبيرة وفرص تكاملها مع الإحصاءات الرسمية ومتطلبات مواكبة العمل الإحصائي الرسمي للتطورات المتسارعة في المكون التقني والبيئة الإلكترونية على مختلف المستويات وتأثير ذلك على العمليات والإجراءات والأنظمة الإحصائية وسُبل التكيف الإيجابي مع هذه التطورات بما يخدم عملية توفير بيانات ومعلومات إحصائية موثوقة وبوتيرة ودورية ووقتية سريعة لخدمة راسمي السياسات ومتخذي القرار في عصر الثورة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات.

ويأتي المؤتمر في إطار تسارع الاهتمام من قبل الجهات الوطنية والاقليمية والدولية بموضوع البيانات الكبيرة واستخداماتها ونظراً لأهمية هذه البيانات على كافة المستويات سواء في مجال تراكمها ومتطلبات حفظها وتخزينها ومعالجتها وتحليلها واتاحتها للاستخدام او في مجال تطوير التطبيقات المستندة اليها من قبل شركات التطوير وتأثير ذلك على موضوع الابداع والابتكار و لكونها مصدرا مهما للإيرادات للعديد من الجهات الى جانب ازدياد الاهتمام من قبل اللجنة الاحصائية الدولية لهذا المصدر المهم للبيانات مما جعلها على رأس الأجندة الإحصائية الدولية وذلك لتأثيرها الكبير على شكل ومضمون البنية والخدمات والتقنيات الاحصائية خلال السنوات القادمة.

وفي إطار ما تقدم وإتساقا مع إختصاصات الهيئة الإتحادية للتنافسية والإحصاء ببناء النظام الإحصائي الوطني لدولة الإمارات فقد بذلت جهود كبيرة بشأن البيانات وتكنولوجيا المعلومات من أهمها مشاركة الدولة في المؤتمر الدولي الاول حول البيانات الكبيرة واستخدامها للأغراض الاحصائية الرسمية الذي نظمته الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة بالتعاون مع جهاز الإحصاء الصيني في بكين خلال الاسبوع الاخير من شهر أكتوبر 2014 ومشاركة الدولة في اجتماع فريق الخبراء الدولي والذي عقد في بكين يوم 31 اكتوبر 2014.

كما انضمت الدولة لعضوية فريق الخبراء الدولي المعني بالبيانات الكبيرة ولعضوية فريق الخبراء الدولي لإحصاءات نفاذ واستخدام الافراد والاسر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبهدف مأسسة ملف البيانات الكبيرة على مستوى دولة الامارات العربية المتحدة من خلال وضع استراتيجية وطنية للبيانات الكبيرة والاستفادة من التجارب الدولية واستثماراً لمستويات البناء التقني الذي تشهده الدولة وبهدف تجسيد التعاون مع الشركاء في النظام الاحصائي والشركاء في ملف البيانات الكبيرة ..تم تشكيل فريق وطني ممثل للقطاع العام والخاص بشأن الاستفادة من البيانات الكبيرة للأغراض الاحصائية الرسمية وانتاج البيانات الرسمية.

كما تم التعاون مع الجهات المختصة بشأن تطوير الاجراءات التنفيذية لبناء وتنظيم وتبادل البيانات الكبيرة وفق افضل المواصفات الدولية في مجال التصانيف والترميز بما يعاظم من فائدتها وسهولة استخدامها للتحليل والمقارنات الداخلية ومع باقي دول العالم.

وجاري التعاون مع الجهات الوطنية في الدولة لإنشاء مختبر البيانات الكبيرة بهدف تعزيز القدرات على الابداع والإبتكار.

وتأتي استضافة المؤتمر العالمي الثاني حول البيانات الكبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2015 الدولية للبيانات الكبيرة بهدف اتاحة الفرصة لأوسع شريحة ممكنة من الجهات ذات العلاقة في الدولة من الاطلاع على الجهود والانجازات والتجارب الدولية الناجحة في مجال بناء واستخدام البيانات الكبيرة والعوائد المتحققة من ذلك على مستوى الدول والمؤسسات والافراد حيث يشارك في هذا المؤتمر ممثلون عن حوالي /30/ دولة من المتخصصين والمهتمين بالبيانات الكبيرة إضافة الى ممثلين عن /50/ من جهات الحكومية الإتحادية والمحلية ذات العلاقة بالدولة .

وتعتبر وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الراعي الرسمي لهذا المؤتمر للعام الحالي .وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا