السعودية: "المزاح" الداعشي قد يسجن صاحبه 10 سنوات

الامارات 7 - حذر محامون سعوديون من خطورة تنفيذ "المقالب الداعشية" التي انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي خلال الفترة الأخيرة، مؤكدين أن عقوبتها تصل إلى السجن 10 أعوام.

فسر المحامي والمستشار القانوني السعودي عوض بن سفر الحارثي أن تنفيذ "المقالب الداعشية" على سبيل المزاح والتسلية يُسبّب حالة من الرعب والشلل النفسي لمن يتعرضون لها.

وكان آخر المقالب رسالة واتس آب تعود لإحدى المعلمات بمدينة حائل السغودية، عند تلقيها رسالة من زميلة لها كادت أن تقلب حياتها رأساً على عقب، مفادها: "كم أنتِ محظوظة! لقد اخترناكِ لتكوني إحدى السبايا لدينا، وشهيدة أيضاً. وفقكِ الله في منظمة داعش".

إشغال السلطات الأمنية
وأكد الحارثي أن مثل هذه الأفعال والمقالب مرفوضة "شرعاً ونظاماً وفيها ترويع للآمنين"، مشيراً إلى أن من يقوم بهذه المقالب يستوجب العقوبة الشرعية، وفقاً لما ذكرته صحيفة عاجل السعودية.

وأشار إلى أن المقلب قد يتضمّن جريمة أخرى أيضاً، وهي إشغال السلطات الأمنية بهراء وكذب، وذلك يخضع للتعزير، مضيفاً أن العقوبة قد تصل إلى السجن بين سنة و10 سنوات.

من جانبه، قال المحامي أحمد المالكي، إن من حق المجني عليه التقدم بشكوى إلى جهات الاختصاص، نظراً للضرر الذي لحقه، فيما يكون ادعاء الحق العام مكفولًا لهيئة التحقيق والادعاء العام.

وأوضح المالكي، أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، نصت المادة الثالثة منه على المعاقبة بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين لكل شخص يمس الحياة الخاصة من طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها، وكذلك التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا