مؤرخ أمريكي يثير جدلاً بإعلانه ان المحرقة اليهودية قابلة للتكرار

الامارات 7 - - د ب أ
أعلن المؤرخ الأمريكي تيموثي سيندر المختص بتاريخ أوروبا الشرقية أن المحرقة النازية ضد اليهود ليست "فريدة" من نوعها وأن تكرارها ممكن.

وقال البروفيسور سيندر الذي يعمل في جامعة النخبة (جامعة ييل الأمريكية) خلال كلمة له بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب أمس الجمعة إن من يظن أن المحرقة واقعة فريدة لا تتكرر لا يمكنه أن يتعلم من التاريخ.

واعتبر المؤرخ الأمريكي أن الإبادة الجماعية التي مارسها النازيون ضد اليهود أمر "ليس له مثال سابق".

وبعد النجاح الكبير الذي حققه كتابه "بلاد الدم" (بلود لاند) والذي جمع فيه جرائم هتلر وجرائم ستالين في سياق واحد، جاء أمس الجمعة تدشين كتابه الجديد بعنوان "الأرض السوداء" (بلاك إيرث) في عدد كبير من الدول الأوروبية.

وكان عدد من المؤرخين الألمان أبدى قبل عدة أيام انتقادات شديدة للكتاب لأن سيندر ذكر فيه أن تكرار المحرقة أمر ممكن.

شروط لتكرار المحرقة
ويرى المؤرخ الأمريكي أن تكرار المحرقة يحتاج إلى عدة شروط، من بينها تدمير الهيكل السياسي للدول، حيث إن النازيين بحسب رؤيته لم يبيدوا اليهود إلا بعد تحطيم الهياكل السياسية التي كانت قائمة في شرق أوروبا، وهي الهياكل التي كانت تعين سكان البلاد المحليين على التعاون فيما بينهم.

ويضيف المؤرخ الأمريكي أنه إذا تضافر مع السلوك العدواني للدول وقوع كوارث بيئية فمن الممكن أن يتكرر اندلاع العنف الجماعي ثانية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا