تقرير: بلجيكا أول بلد أوروبي يصدر مقاتلي داعش

الامارات 7 - - أبوظبي
بعد تونس التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى "تصدير" الإرهابيين إلى سوريا في صفوف داعش، قال تقرير للأمم المتحدة في العاصمة البلجيكية مساء الجمعة إن بروكسل، تعد عاصمة تصدير الإرهاب من أوروبا الغربية إلى داعش في سوريا والعراق، وفق ما كشفت رئيسة فريق الأمم المتحدة حول المقاتلين الأجانب في مناطق الصراع في العالم، ليزبت كارسكا، وحسب ما نقلت عنها مجلة لوبوان الفرنسية.

وكشف التقرير أن داعش يعتبر الشبكات الاجتماعية وصفحات التواصل، أرضية خصبة للتجنيد والانتداب، ويُخصص لذلك موارد مالية وبشرية هامة لاستقطاب الشباب في صفوفه، مقابل رواتب ومحفزات مالية هامة للمجندين، والعاملين على الاستقطاب لصالحه، يمكن أن تصل إل 10 آلاف دولار للشخص الواحد.

10 آلاف دولار
وأوضح التقرير الذي قدمته كارسكا في العاصمة البلجيكية بروكسل في مؤتمر صحافي، أن داعش يدفع "بين 2 و 3 آلاف وحتى 10 آلاف للمكلفين بالتجنيد، ولكن المبالغ المالية تتفاوت حسب الضحية، وإذا كان المُجند الجديد بمواصفات مميزة فإن المقابل يكون مرتفعاً جداً، خاصة إذا كان المجند طبيباً أو متخصصاً في الكمبيوتر أو من اختصاص علمي آخر رفيع".

وأوضحت كارسا أن بلجيكا تعد أول دولة مصدرة للمجندين الجدد من أوروبا في اتجاه داعش، وذلك قياساً بعدد سكانها، بما يترواح بين 375 و500 مقاتل، حسب أرقام شبه رسمية، وأوضحت المسؤولة أن داعش يُفضل التواصل المباشر مع المجندين المحتملين في بلجيكا، مع تفضيل فئتي الشباب والنساء.

23 سنة
وأضافت كارسكا، أن المقاتلين في صفوف داعش القادمين من بلجيكا لا يتجاوزون في العادة 23 سنة، ويلتحقون بالتنظيم "لأسباب دينية" و"إنسانية" ولكن أيضاً "بحثاً عن المغامرة والإثارة" وهي الثلاثية التي تلخص مبررات اللحاق بالتنظيم في سوريا والعراق، والتي تجمع بين الذكور والإناث أيضاً، مع ملاحظة تزايد عدد الإناث في التنظيم هناك، أو الراغبات في الالتحاق به في بلجيكا.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا