دور الفكر في مواجهة التطرف والإرهاب.

الامارات 7 - أكدت نشرة " أخبار الساعة " حاجة العالمين العربي والإسلامي إلى جهود فكرية وعلمية لتنوير الشباب المسلم و نشر الوعي لديه لإدراك مخاطر الأفكار المتطرفة عليه وعلى المجتمع.

وتحت عنوان " دور الفكر في مواجهة التطرف والإرهاب " قالت إن توقيع سعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية كتابه " السراب " مؤخرا في مركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية التابع لجامعة أوكسفورد العريقة بالمملكة المتحدة .. يبرز أهمية الدور الفكري الذي يقوم به سعادته في التفاعل مع القضايا والمستجدات والتحديات المهمة بالمنطقة في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها العالم والتي تتعالى فيها التحديات والإرهاب الذي بات يهدد العالم أجمع ولاسيما في ظل أن كتاب السراب يعد من أهم الإسهامات العلمية في العالم التي تتعامل مع هذه التحديات.

وأضافت النشرة - التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية - إن حفل توقيع الكتاب جاء وسط إحتفاء كبير واهتمام خاص تجسدا في حضور جمع من الدبلوماسيين والأكاديميين والمثقفين إلى جانب مجموعة من صناع السياسة في العاصمة البريطانية لندن .

ولفتت إلى أن مركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية يعد نقطة إلتقاء مهمة لتشجيع الحوار بين العالمين الغربي والإسلامي وقد أسهم في إعداد الكثير من الدراسات ذات التخصصات المتعددة في شؤون العالم الإسلامي..ويأتي توقيع الكتاب في هذا الصرح العلمي والفكري الكبير والعريق ليبرز الدور الثقافي والفكري المهم لسعادة الدكتور جمال سند السويدي في العديد من المحافل الفكرية العربية والعالمية ويمثل حلقة ربط بين العالمين الأوروبي والعربي ويقدم سعادته من خلال توقيعه كتاب " السراب " رؤية واضحة وتصحيحا لمفهوم الإسلام لدى الغرب الذي شوهته الجماعات الدينية السياسية .

ونوهت بأن أهمية كتاب "السراب" الذي لاقى رواجا منقطع النظير في الأوساط الثقافية والسياسية العربية والعالمية تأتي من أنه يناقش موضوع جماعات الإسلام السياسي ويقدم رؤى واضحة عن ماهية هذه الجماعات التي تتخذ من الدين غطاء لها للترويج لأوهامها وسرابها ويعبر الكتاب عن رؤية مؤلفه سعادة الدكتور جمال سند السويدي التي تنطلق من أن الصراع الذي يخوضه عدد من الدول في العالمين العربي والإسلامي ضد الفكر المتطرف وجماعاته وتنظيماته ليس محصورا في نطاق أمني وعسكري بل هو حرب ممتدة وذات طابع فكري في الأساس. ونشر سعادته من خلال " السراب " الفكر اللازم لمواجهة الإرهاب وتضليل الجماعات الإسلامية المتطرفة .

وأشارت إلى أن مؤلفات سعادة الدكتور جمال سند السويدي اكتسبت رواجا عربيا وعالميا بسبب طريقة تعامل سعادته غير التقليدية مع القضايا والشؤون التي تهم العالمين العربي والعالمي وسدت هذه المؤلفات المهمة ثغرة كبيرة في المكتبة العربية وعالجت العديد من القضايا بشكل موضوعي وفعال .

وأكدت النشرة أن الرؤية الاستراتيجية وطريقة استقراء الأحداث الجارية وتأثيرها المستقبلي والدور الفعال في التعامل مع القضايا والتطورات والتحديات على المستويين الإقليمي والعالمي بأسلوب يقوم على البحث العلمي الرصين هي ما جعلت كتاب " السراب " يتبوأ مكانة عربية وعالمية علمية وفكرية لم يحظ بها كتاب عربي لعقود طويلة.

ونوهت " أخبار الساعة " في ختام مقالها الافتتاحي بما يدعو إليه كتاب " السراب " بأسلوب مبسط ورصين بهدف إثراء العقول ويضع الكتاب بذلك أهم لبنة في بناء الثقافة والوعي لدى السواد الأعظم من المسلمين من أجل تصحيح المفاهيم الخطأ لدى الكثيرين حول العديد من القضايا المختلفة..

وفي الوقت نفسه لم يكتف الدكتور جمال السويدي بنشره باللغة العربية فقط بل تمت ترجمته إلى العديد من اللغات الأخرى كالإنجليزية والفرنسية والسويدية وغيرها لضمان نشر الصورة الصحيحة عن الإسلام والكشف عن زيف الأفكار المتطرفة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا