الجاحظ كتاب البخلاء

الامارات 7 - الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر الكناني البصري، كان من أبرز شخصيات الأدب العباسي، وُلد في قبيلة كنانة وسُمي بالجاحظ نظرًا لجحوظ عينيه. يُعتبر الجاحظ من أعمدة الأدب العباسي ويمثل المعتزلة في عصره، وقد ألّف مؤلفات أدبية متعددة تتنوع بين مختلف المجالات، من أبرزها "كتاب البخلاء"، و"كتاب الحيوان"، و"كتاب البيان والتّبيين". جمع ونقّح في أعماله ثقافات متنوعة من العربيّة واليونانية والفارسية والهندية.

بدأ الجاحظ حياته كبائع للخبز والسمك قبل أن يتعلم اللغة العربية وآدابها على يد الأصمعي والأخفش وآخرين. كان يُقدّر العقل والتجربة، وكان يهاجم أحيانًا من يروّون الأحاديث دون أن يتحققوا منها. عُرف بأسلوبه السهل والعذب، واهتم بالاستطراد والفكاهة والمنطق في كتاباته، مما أثرى الأدب العربي.

توفي الجاحظ في عام 255هـ عندما سقطت عليه كتبه، التي أحبّها، في مدينة البصرة.

"كتاب البخلاء" هو من أشهر مؤلفاته، ويُعتبر عملاً فكاهياً ذو طابع أدبي وعلمي. يصف الجاحظ في هذا الكتاب الحياة الاجتماعية في العصر العباسي، مبرزًا أسرار البيوت وعادات الأُسر بأسلوب شيّق وعميق. على الرغم من اختلاف الآراء حول وقت تأليف الكتاب، إلا أن أسلوبه الساخر يوحي بأنه كُتب في شبابه. الكتاب يُعتبر دراسة نفسية واجتماعية واقتصادية للبخلاء، حيث وصف سلوكهم ونفوسهم بطريقة فكاهية دون أن يترك انطباعًا سيئًا لدى القارئ.

"كتاب الحيوان" يُعد من الأعمال العلمية المهمة للجاحظ، ويعتبر أول كتاب عربي يهتم بعلم الحيوان. يتناول الكتاب أحوال الحيوانات وطبائعها بشكل علمي، ويشمل أيضًا مواضيع فلسفية وسياسية وجغرافية وطبية وشعرية.

"كتاب البيان والتبيين" هو أحد آخر أعمال الجاحظ، يهدف إلى الدفاع عن اللغة العربية وبيان فصاحتها وجزالة ألفاظها. يعالج الكتاب مواضيع أدبية بطريقة فلسفية، ويحتوي على شواهد من القرآن الكريم والسنة النبوية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا