كيف كانت بداية الحرب العالمية الأولى

الامارات 7 - السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى كان اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند من النمسا-المجر على يد القومي الصربي غافريلو برينسيب، الذي نفذ عملية الاغتيال في سراييفو، حيث كانت البوسنة تحت سيطرة النمسا-المجر. كان هذا الاغتيال احتجاجاً على هيمنة النمسا على المنطقة. بعد هذا الحادث، أعلنت النمسا-المجر الحرب على صربيا، مما دفع روسيا، التي كانت متحالفة مع صربيا، للتحرك. ومن ثم، أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا، وبدأت سلسلة من التصعيدات بسبب التحالفات الدفاعية المتبادلة بين الدول الأوروبية، مما أدى إلى دخول العديد من القوى الكبرى في النزاع.

أما الأسباب الثانوية التي ساهمت في اندلاع الحرب، فتشمل:

التحالفات الدفاعية المتبادلة: كانت هناك مجموعة من التحالفات بين الدول الأوروبية، حيث كانت كل مجموعة دول تتعهد بالدفاع عن بعضها البعض في حال تعرضت للهجوم. من بين هذه التحالفات: روسيا وصربيا، فرنسا وروسيا، ألمانيا والنمسا-المجر، اليابان وبريطانيا، وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا. هذا النظام المعقد من التحالفات ساهم في تسريع وتوسيع نطاق النزاع.

الإمبريالية: كانت الدول الأوروبية تتسابق لزيادة نفوذها من خلال السيطرة على مناطق غنية بالموارد في إفريقيا وآسيا. هذا التنافس على المستعمرات زاد من التوترات بين الدول الكبرى، مما ساهم في نشوب الحرب.

سباق التسلح: بحلول أوائل القرن العشرين، دخلت الدول الأوروبية في سباق تسلح مكثف. كانت ألمانيا، على وجه الخصوص، تستثمر بشكل كبير في بناء قوتها العسكرية، وكان هناك تنافس متزايد بين ألمانيا وبريطانيا على الأسلحة البحرية، مما زاد من حدة التوترات.

أحداث مهمة في الحرب:

1914: بداية الحرب بعد اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند.
1915: بداية حملة الدردنيل، واستخدام الألمان للغاز لأول مرة.
25 أبريل 1915: بدء حملة جاليبولي.
7 مايو 1915: غرق الغواصة لوسيتانيا، مما أدى إلى وفاة 1198 شخصًا، بينهم 128 أمريكيًا.
1915: إعلان إيطاليا الحرب على ألمانيا والنمسا.
1916: "الهجوم الكبير" الألماني والنمساوي يحقق انتصارات على الجبهة الشرقية.
14 أكتوبر 1915: إعلان بريطانيا وفرنسا الحرب على بلغاريا.
هذه الأحداث شكلت مراحل حاسمة في تطور الصراع وتوسعه ليشمل معظم الدول الكبرى في العالم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا