من هم خلفاء الدولة الأموية

الامارات 7 - تأسست الدولة الأموية في عام الجماعة، الذي يوافق عام 41 هـ، عندما تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان بهدف حماية المسلمين وتوحيدهم بعد الفتن والمعارك. قُسّم حكم الأمويين إلى أربعة عصور:

العصر الأول (41-64 هـ): شهد هذا العصر قوة الدولة تحت حكم معاوية بن أبي سفيان وابنه يزيد.
العصر الثاني (64-84 هـ): كان فترة صراعات وفِتن، وشمل حكم معاوية بن يزيد، مروان بن الحكم، وعبد الملك بن مروان.
العصر الثالث (86-125 هـ): كانت فترة قوة وازدهار، تحت حكم الوليد بن عبد الملك، سليمان بن عبد الملك، يزيد بن عبد الملك، عمر بن عبد العزيز، وهشام بن عبد الملك.
العصر الرابع (125-132 هـ): شهد ضعف الدولة وانهيارها.
معاوية بن أبي سفيان كان أول خليفة أموي، تولى الخلافة عام 41 هـ بعد تنازل الحسن بن علي. عُرف بحكمته وإلمامه بالسياسة، وافتتح العديد من البلاد خلال عهده. توفي في عام 60 هـ.

يزيد بن معاوية تولى الخلافة بعد وفاة والده عام 60 هـ، وشهدت فترة حكمه غزوات وصراعات، لكن لم يحقق النجاح المطلوب في غزو القسطنطينية. توفي في عام 64 هـ.

معاوية بن يزيد تولى الخلافة بعد وفاة والده لمدة قصيرة، بسبب مرضه لم يظهر علنًا، واستلم الحكم بعده مروان بن الحكم.

مروان بن الحكم تولى الخلافة عام 64 هـ، واستعاد السيطرة على مصر، وتوفي في عام 65 هـ.

عبد الملك بن مروان تولى الخلافة في عام 65 هـ، ونجح في توحيد الدولة الأموية وإصدار العملة الإسلامية الموحدة، وتوفي عام 86 هـ.

الوليد بن عبد الملك تولى الخلافة بعد وفاة والده عام 86 هـ، وعُرف بالازدهار العمراني، وتوفي عام 96 هـ.

سليمان بن عبد الملك تولى الخلافة بعد وفاة أخيه عام 96 هـ، وكان معروفًا بتقواه، وتوفي عام 99 هـ.

عمر بن عبد العزيز تولى الخلافة بعد سليمان بن عبد الملك، وعُرف بعدالته وإصلاحاته، وتوفي عام 101 هـ.

يزيد الثاني بن عبد الملك تولى الخلافة بعد عمر بن عبد العزيز، ولم يكن ناجحًا كما سابقيه، وتوفي عام 105 هـ.

هشام بن عبد الملك تولى الخلافة بعد يزيد الثاني، وعُرف باهتمامه بتربية أبنائه، وتوفي عام 125 هـ.

الوليد الثاني بن يزيد تولى الخلافة بعد هشام، وكانت فترة حكمه قصيرة وتوفي في عام 126 هـ.

يزيد الثالث بن الوليد تولى الخلافة بعد الوليد الثاني، وعُرف بتقواه، لكنه توفي بعد ستة أشهر من توليه الحكم.

إبراهيم بن الوليد تولى الخلافة بعد وفاة أخيه يزيد الثالث، وكانت فترة حكمه قصيرة جدًا، وتولى الخلافة من بعده مروان بن محمد.

مروان بن محمد كان آخر خلفاء الأمويين، عُرف بشجاعته وصرامته، وتوفي في عام 132 هـ.

بعد سقوط الدولة الأموية في المشرق، انتقل الأمويون إلى الأندلس وأقاموا حكمهم هناك، وضموا أبرز الخلفاء مثل عبد الرحمن الداخل، هشام بن عبد الرحمن، الحكم بن هشام، ومحمد الأول بن عبد الرحمن. شهدت الأندلس في عهد عبد الرحمن الناصر فترة ازدهار ونماء عمراني، ثم استمر الحكم في الأندلس حتى فترة الحاجب المنصور الذي تولى الحكم بعد عبد الرحمن الناصر، وخلّف عهده بالفساد والصراعات.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا