السلطان سليم الثاني (السلطان العثماني الحادي عشر)

الامارات 7 - السلطان سليم الثاني، المعروف بـ "سليم السكير" أيضاً، هو أحد أبرز سلاطين الدولة العثمانية، تولى الحكم في فترة حاسمة من تاريخ الدولة. وُلد عام 1524م وتوفي عام 1574م، وهو ابن السلطان سليمان القانوني وابن بايزيد الثاني، وكان الابن الثاني للسلطان سليمان من زوجته الجارية خُرَم.

تولى السلطان سليم الثاني الحكم في الفترة من 1566م إلى 1574م، بعد وفاة والده، وكان حكمه في ظروف هادئة. رغم ذلك، فقد كان يفتقر إلى العديد من المهارات القيادية والإدارية، وأظهر ضعفاً في قدراته العسكرية. كان سليم الثاني أول سلطان عثماني يقرر عدم المشاركة شخصياً في الحروب والمعارك، مما حرمه من لقب "الغازي". كما عانى من ضعف في إثبات سيادته على الدولة، حيث كان يخضع للجنود الانكشارية، مما أثر على سلطته الفعلية.

في فترة حكمه، كانت الإدارة الفعلية للدولة بيد الصدر الأعظم محمد صوقللو باشا وزوجة السلطان، نوربانو سلطان، التي يُعتقد أنها كانت يهودية. ومن بين إنجازاته البارزة:

صلح النمسا: في عام 1569م، أبرم معاهدة صلح مع النمسا، والتي نصت على اعتراف الدولة العثمانية بممالك النمسا في المجر، مقابل دفع الجزية من قبل النمسا واعترافها بتبعية بعض الأمراء العثمانيين.

معاهدة مع فرنسا: في عام 1569م، جددت فرنسا معاهدة تجارية مع الدولة العثمانية، التي كانت قد أبرمت في عهد سليمان القانوني، مما منح الامتيازات التجارية لفرنسا وأعفى رعاياها من الضرائب داخل الدولة العثمانية.

فتح قبرص: يُعتبر فتح قبرص من أهم إنجازاته. فقد كانت قبرص تحت سيطرة البندقية حتى عام 1489م، وكانت تشكل تهديداً للتجارة والملاحة العثمانية. بعد توقيع معاهدات مع النمسا وفرنسا، قرر السلطان سليم الثاني فتح قبرص. وفي يوليو 1570م، وصلت القوات العثمانية إلى قبرص وبدأت الحصار على نيقوسيا، وفي سبتمبر 1571م، سقطت الجزيرة تحت الحكم العثماني.

في حياته الشخصية، تزوج السلطان سليم الثاني من نوربانو سلطان وخاصكي سلطان سليمية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا