مفهوم الازدراء

الامارات 7 - مفهوم الازدراء
الازدراء لغةً
الازدراء في اللغة هو مصدر الفعل ازدَرَى، وجذره "زري". الازدراء يعني الاستخفاف بشيء ما.

الازدراء اصطلاحاً
الازدراء هو سلوك سلبي يعبر فيه الشخص عن استخفافه واحتقاره لشيء أو لشخص أو لمجموعة معينة. يُظهر الشخص الذي يزدري الآخرين شعوراً بأنهم أقل منه شأناً وقدراً، ويمتلك نظرة مليئة بالكراهية والبغض.

مرادفات كلمة ازدراء
تتضمن مرادفات كلمة "ازدراء" العديد من الكلمات المشابهة لها في المعنى، ومنها:

إذلال
إخضاع
قهر
انتقاص
استصغار
ذم
إهانة
قمع
شتم
هجاء
استخفاف
إساءة
تهكُّم
استهزاء
سخرية
أضداد كلمة ازدراء
تتضمن أضداد كلمة "ازدراء" العديد من الكلمات، ومنها:

تفخيم
إباء
إكرام
تكريم
تمكين
امتداح
احترام
تعظيم
إجلال
تبجيل
توقير
ملامح الازدراء
يمكن أن يظهر الازدراء على ملامح وجه الإنسان، حيث تتجلى تعابير الوجه برفع زاوية الفم للخلف وللأعلى وبعمق إلى الداخل، وكأنها ابتسامة ساخرة إلى إحدى جانبي الوجه.

سلوكيات الازدراء
تتجلى سلوكيات الازدراء في عدة تصرفات قد تؤذي من حول الشخص المستخف، ومنها:

استخدام نبرات صوت تعبر عن رفض كلام الآخر والاستخفاف به.
استخدام تعابير وجه ساخرة أثناء حديث الآخر.
إطلاق التهم والافتراءات الباطلة مثل اتهام الآخر بالكسل.
استخدام إيماءات وجه تعبر عن نفاذ الصبر، مثل العبوس، حركة العيون المستمرة، والتنهد.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا