الفرق بين الكائنات الحية وغير الحية

الامارات 7 - الفرق بين الكائنات الحية وغير الحية
تنقسم الأشياء الموجودة على سطح الأرض إلى كائنات حية وكائنات غير حية. الكائنات الحية تتميز بوجود الحياة والروح فيها، وهي جزء أساسي من النظام البيئي. تتكون من وحدات بناء أساسية تسمى الخلايا، وتشمل النباتات والحيوانات والبكتيريا وغيرها. أما الكائنات غير الحية فهي أشياء أو مواد ليست على قيد الحياة، لا تقوم بأي عمليات حيوية مثل التنفس والحركة.

جدول الفروقات بين الكائنات الحية وغير الحية
الخصائص الكائنات الحية الكائنات غير الحية
الحركة تتحرك من مكان لآخر لا تتحرك
فترة الحياة لها فترة حياة معينة وهي غير خالدة ليس لها فترة حياة محددة
العمليات الحيوية تقوم بعمليات الأيض والتنفس لا تقوم بأي عمليات حيوية
الشعور أو الوعي تشعر وتتأثر بالعوامل المحيطة لا تشعر ولا تَعي
التطور تتطور باستمرار لا تتعرض لأي نوع من أنواع التطور
خصائص الكائنات الحية وغير الحية
التنفس: الكائنات الحية تستطيع التنفس عبر عملية كيميائية تحدث داخل خلاياها للحصول على الطاقة، بينما الكائنات غير الحية لا تقوم بأي عمليات تنفسية.

التكاثر: تتكاثر جميع الكائنات الحية، حيث تُنتج أجيال جديدة من نفس نوعها، بينما لا يمكن للكائنات غير الحية التكاثر.

النمو: الكائنات الحية تنمو بشكل منتظم وتمر بعدة مراحل خلال فترة حياتها، بينما الكائنات غير الحية لا تنمو ولا تموت.

عميلة الإخراج: تتخلص الكائنات الحية من بقايا عملية الهضم من خلال عملية الإخراج، بينما الكائنات غير الحية لا تقوم بأي عمليات حيوية.

التغذية: الكائنات الحية تتغذى على الغذاء للبقاء على قيد الحياة وتقوم بهضم الطعام، بينما الكائنات غير الحية لا تقوم بالتغذية والهضم.

وحدات البناء الأساسية: الكائنات الحية تتكون من وحدات بناء تسمى الخلايا، بينما الكائنات غير الحية لا تحتوي على أي وحدات بناء أو خلايا.

أمثلة على كائنات حية وكائنات غير حية
كائنات حية:

الحيوانات
النباتات
الفطريات
البكتيريا
الفيروسات
كائنات غير حية:

المياه
المعادن
الصخور
الهواء
الضوء
ملخص
تعيش الكائنات الحية وغير الحية معًا في نظام بيئي متكامل، إذ لا يمكن بقاء أحدهما دون الآخر. تتميز الكائنات الحية بخصائص مثل التنفس، الحركة، التكاثر، التطور، التأثر بالعوامل الخارجية، والنمو، والتي تختلف تمامًا عن خصائص الكائنات غير الحية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا