كتب عن تاريخ العرب

الامارات 7 - كتاب "العرب قبل الإسلام: تاريخهم، لغاتهم، آلهتهم" ألفه الدكتور خليل يحيى نامي وصدر عام 1998. يتناول الكتاب الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للعرب قبل الإسلام في شبه الجزيرة العربية والمناطق التي سكنها العرب.

كتاب "تاريخ العرب قبل الإسلام" ألفه الدكتور محمد سهيل طقوش ونُشر عام 2009. يناقش الكتاب الأوضاع الدينية والأدبية والعلمية في الجزيرة العربية قبل الإسلام، ويتطرق إلى الجوانب السياسية والاقتصادية. كما يتناول الكتاب دول وممالك العرب مثل المعينيين، الحميريين، السبئيين، الكنديين، أهالي ميسان، الحضر، الرها، الأنباط، تدمر، المناذرة، والغساسنة.

كتاب "أيام العرب في الجاهلية" ألفه محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي وصدر عام 1942. يتحدث الكتاب عن مكارم الأخلاق، المعارك، الملاحم، والبطولات التي كانت سائدة آنذاك، بالإضافة إلى النواحي الأدبية وتميز العرب في الشعر والنثر وأهميتها كوثائق تاريخية.

كتاب "المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام" ألفه الدكتور جواد العلي وصدرت آخر طبعاته عام 2001 في عشرين جزءاً. يعتبر الكتاب موسوعة شاملة عن تاريخ العرب. يتناول الفصول التالية:

تعريف العرب.
الجاهلية ومصادر التاريخ الجاهلي.
إعادة تدوين التاريخ الجاهلي.
جزيرة العرب وأبرز معالمها الجغرافية.
طبيعة الجزيرة وثرواتها وسكانها.
صلات العرب بالساميين واللغات السامية.
طبيعة العقلية العربية.
طبقات العرب.
العرب العاربة والعرب المستعربة.
أثر التوراة على العرب.
أنساب العرب.
طبقات القبائل.
تاريخ الجزيرة العربية القديم.
العرب في الهلال الخصيب وعلاقتهم بالآشوريين.
علاقة العرب بالكلدانيين والفرس.
العرب والعبرانيون.
العرب واليونان.
العرب والرومان.
الدولة المعينية.
مملكة حضرموت.
حكومة قتبان.
مملكتا ديدات ولحيان.
السبئيون وملوك سبأ.
همدان وأسر وقبائل مختلفة.
سبأ وذي ريدان.
ممالك وإمارات صغيرة مثل نجران.
الحميريون.
سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت.
إمارات عربية شمالية.
الساسانيون والبيزنطيون.
مملكة النبط.
مملكة تدمر.
الصفويون.
مملكة الحيرة.
عمرو بن هند.
مملكة كندة.
مملكة الغساسنة.
العرب والحبش.
مكة المكرمة.
يثرب والطائف.
الحالة السياسية في الجزيرة عند ظهور الإسلام.
المجتمع العربي.
أنساب القبائل.
القبائل العدنانية.
درجات الناس والحياة اليومية.
البيوت وأوصافها.
ويستمر الدكتور جواد العلي في التفصيل حتى الفصل 168.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا