أبوظبي ترحّب بقادة البيئة العالميين في قمة "عين على الأرض 2015"

الامارات 7 - يجتمع في أبوظبي غداً قادة الفكر في مجال الاستدامة، وأعضاء منظمة الأمم المتحدة، وخبراء عالميون في ميدان البيئة والمعلومات، وذلك لحضور قمة "عين على الأرض 2015". وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، تهدف القمة التي تستمر على مدى ثلاثة أيام، إلى تحفيز الحوار وقيادة الجهود الدولية التي من شأنها أن تُحدث تغييراً جذرياً في الطريقة التي نقوم من خلالها بجمع البيانات والمعلومات، والوصول إليها ومشاركتها، في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.
وتمثّل قمة "عين على الأرض 2015" التي تنعقد من 6 إلى 8 أكتوبر في أبوظبي، أول ملتقى دولي للشركاء المعنيين بالاستدامة، من أجل متابعة اعتماد الأهداف العالمية للتنمية المستدامة من قبل رؤساء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وبشعار "قرارات واعية من أجل تحقيق التنمية المستدامة"، ستسلط القمة الضوء على الدور الذي تلعبه الحكومات، والتكنولوجيا، والمجتمع العلمي، ومشاركة المواطنين في تحسين سبل الوصول إلى البيانات النوعية حول وضع الموارد في العالم.
وتعتبر هيئة البيئة- أبوظبي، الجهة التنظيمية البيئية في إدارة أبوظبي، شريكاً مؤسساً لتحالف "عين على الأرض". وتقول سعادة رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة- أبوظبي: "نظراً لأنها القمة الدولية الأولى التي تنعقد بعد إطلاق الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة، ستصبح قمة "عين على الأرض 2015" الحدث الأبرز في العالم والمتخصص بتحديد الحلول لإتاحة الوصول إلى البيانات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، ومشاركتها على نطاق واسع. إن تزويد صانعي القرار بالبيانات والمعلومات الضرورية لتمكينهم من اتخاذ القرارات بصورة واعية يعتبر أمراً هاماً جداً لبلوغ أجندة التنمية لما بعد 2015، وبالتالي حماية مستقبل الكوكب، بل والبشرية بأكملها. ونأمل في أن تسمح لنا القمة بوضع خارطة الطريق المناسبة لتحقيق تلك الأهداف التي تشملها أجندة العمل".
وسيخوض ما يزيد عن 150 متحدث دولي بارز في قضايا تتمحور حول توفير البيانات والمعلومات البيئية ذات الصلة، والطلب عليها، والظروف المواتية لها، فضلاً عن الدور المصيري الذي تنطوي عليه تلك البيانات لبناء كوكب صحي أكثر. وسيتضمن برنامج القمة أيضاً إطلاق العديد من المشاريع الرئيسية تحت مظلة "عين على الأرض". ويشمل ذلك مجالات التركيز الرئيسية للمبادرات الخاصة، من حيث المساواة في الوصول إلى البيانات، والشبكات المرتبطة، والتعليم، والتنوع البيولوجي، واستدامة ومرونة المجتمعات، وإدارة الكوارث، وأمن المياه، والمحيطات والكربون الأزرق.
وستبدأ جلسات القمة بالتركيز على احتياجات واضعي السياسات للبيانات البيئية ذات الصلة، وإلقاء نظرة عن كثب على التحديات المتعلقة بالعثور على البيانات والمعلومات المطلوبة من أجل اتخاذ القرارات بناءً على الأدلة والبراهين المُثبتة. وتتضمن المواضيع الرئيسية للقمة: صعوبات مشاركة البيانات والمعلومات عبر البلدان والأقاليم؛ وممانعة الحكومات وبعض المؤسسات من جعل البيانات مفتوحة ومتاحة على نطاق واسع؛ ومدى استجابة القطاع الخاص إلى الالتزامات التجارية؛ بالإضافة إلى الحاجة إلى البيانات لدعم المجتمعات المحلية تحت الاضطرابات. وتضم قائمة المتحدثين:
• معالي الوزير الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي
• معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه
• أكيم شتاينر، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة، كمتحدث رئيسي
• الدكتور ثاني الزيودي، مدير إدارة شؤون الطاقة والتغير المناخي في وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة
• روبي شينغلر، المؤسس المشارك ورئيس مختبرات "بلانيت"
• فليكس دودز، زميل أول في معهد الموارد العالمية لجامعة نورث كارولينا وزميل مشارك في معهد تيلوس
• الدكتور فيرناندو آر. إتشافاريا، مسؤول الشؤون الخارجية في مكتب المحيطات والبيئة والعلوم (OES) بوزارة الخارجية الأميركية
وسيتطرق اليوم الثاني للقمة إلى العقبات التي تعيق توافر البيانات البيئية ذات الصلة، وتعرقل سبل الوصول إليها، بما في ذلك تبعات الانفجار اللوغاريتمي للبيانات، سواء من حيث الحجم أو المصادر. كما سيكشف عن الإمكانات غير المستغلة للموارد والتقنيات الجديدة لدعم انتقال العالم نحو مستقبل مستدام. وتضم قائمة المتحدثين في هذا اليوم:
• باربرا ريان، مديرة أمانة الفريق المعني برصد الأرض، كمتحدث رسمي
• سعادة الدكتور محمد ناصر الأحبابي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء
• فيلمون ميجوارا، المدير العام لوزارة العلوم والتكنولوجيا في جنوب إفريقيا
• موكي هاكلاي، الأستاذ والبروفيسور في علوم نظم المعلومات الجغرافية بجامعة كلية لندن (UCL) ومدير مجموعة "إكستريم" لعلوم المواطن في الجامعة
• لويس ليبينبيرغ، المدير التنفيذي لمنظمة الراصد الإلكتروني للحفظ غير الربحية، وهو زميل مشارك في قسم علم التطور الحيوي والبشري بجامعة هارفارد
• إد بارسونز، الخبير التقني بالجغرافيا المكانية في شركة جوجل
وستُختتم فعاليات القمة مع التركيز على الظروف اللازمة لدعم جهود التنسيق الفعالة بين مستخدمي البيانات ومزوّديها. ومن بعض المواضيع التي ستتم مناقشتها: ميادين السياسات، والتزامات التمويل، وبناء القدرات. وتضم قائمة المتحدثين:
• إينغر أندرسن، المدير العام للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، كمتحدث رسمي
• البروفيسور إنريكو جيوفانيني، الخبير الاقتصادي والإحصائي الإيطالي، والذي كان أيضاً الرئيس المشارك لـ "مجموعة الخبراء المستقلين الاستشارية حول ثورة البيانات لتحقيق التنمية المستدامة"، والتي تأسست من قبل الأمانة العامة للأمم المتحدة
• فخامة الدكتور ويلبر كاسيلوا أوتيشيلو، عضر برلماني عن دائرة إميوهايا في كينيا
ومع نهاية الأيام الثلاثة للقمة، يطمح الخبراء للتوصل إلى توافق جماعي بخصوص العديد من النتائج والمخرجات، بما في ذلك إطلاق مبادرات خاصة جديدة، وإرساء شراكات جديدة، وتنفيذ أطر العمل الخاصة بحوكمة البيانات، والترويج للسياسات العامة الجديدة للبيانات البيئية في البلدان حيث تشتد الحاجة إليها.
وستسمح التحديثات المباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي للمجتمع العالمي في كل مكان بالمشاركة في القمة، وتبادل الحوار مع الحضور. للاطلاع على الأجندة الكاملة للقمة وقائمة المتحدثين، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.eoesummit.org.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا