أبو عبد الله محمد بن علي (المازري)

الامارات 7 - أبو عبد الله محمد بن علي المازري هو عالم ومفكر مالكي مشهور من العصور الوسطى. وُلد عام 453 هـ (1061 م) في مدينة المهدية بتونس، وقد برع في العديد من العلوم مثل الأدب والطب والرياضيات، لكنه اشتهر بشكل خاص في الفقه والحديث.

تعليمه ومكانته العلمية:
تعلم المازري على يد العديد من العلماء البارزين في عصره مثل أبو الحسن اللخمي وعبد الحميد الصائغ وأبو بكر عبد الله المالكي. كان له دور كبير في شرح الأحاديث وحفظها، وعُرف بتفوقه العلمي وتواضعه وورعه.

آراؤه العقائدية:
كان المازري أشعري العقيدة، وتناول العديد من المسائل العقدية في مؤلفاته مثل مسألة الإيمان ومرتكبي المعاصي. كان يرى أن الإيمان هو اليقين والتصديق، واعتبر أن مرتكب المعصية من أهل الشهادتين يبقى مؤمناً رغم أنه قد يعذب لكنه في النهاية سيخرج من النار بفضل الشفاعة.

أعماله:
كتب المازري العديد من المؤلفات الهامة منها:

المعلم بفوائد مسلم: شرح لصحيح مسلم.
إيضاح المحصول من برهان الأصول: شرح لكتاب "برهان الأصول".
المعين على التلقين: شرح لكتاب "التلقين".
نظم الفرائد في علم العقائد: تناول فيه العديد من المعتقدات وأصولها.
أمالي على الأحاديث: شرح لأحاديث من مسند الإمام مسلم.
تعليق على مدونة سحنون: شرح وتعليق على المدونة المالكية.
الكشف والإنباء على المترجم بالإحياء: نقد للأحاديث الموضوعة في كتاب "إحياء علوم الدين".
أمالي على رسائل إخوان الصفا: تناول فيه بعض المشاكل الرياضية والفلسفية.
كتاب في الطب: تضمن كل ما يتعلق بعلم الطب في عصره.
وفاته:
توفي المازري في 8 ربيع الأول 530 هـ (12 تشرين الأول 1141 م) عن عمر ناهز 83 عاماً، ودفن في مدينة المهدية، ثم نقل جثمانه إلى مقبرة المنستير حيث يوجد ضريحه اليوم.

كان لوفاته تأثير كبير على الأوساط العلمية والدينية، وشهدت جنازته حضوراً كبيراً.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا