العلوم الدينية بين العصر الأموي والعباسي

الامارات 7 - في العصر الأموي، شهدت العلوم الدينية تطوراً ملحوظاً، خصوصاً في مجالات الفقه والقراءات:

علم الفقه: برزت مدرستان فقهيتان بارزتان في العصر الأموي: مدرسة المدينة ومدرسة الكوفة. اشتهرت المدينة بفقهائها السبعة، مثل سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق وسليمان بن يسار وخارجة بن زيد. أما فقهاء الكوفة، فقد شملوا شريح القاضي ومسروق بن الأجدع والحارث الهمداني وعلقمة بن قيس وعبيدة بن عمرو السلماني. اتبع فقهاء المدينة منهجاً يتسم بالحرص على تقليد سيرة الصحابة في الاجتهاد، بينما اتجه فقهاء الكوفة إلى استخدام منهج النظر وإبداء الرأي، نظراً لبعدهم عن مركز الصحابة في زمن الخلافة الراشدة.

علم القراءات: في العهد الأموي، كان مصحف عثمان يُكتب دون نقط أو تشكيل، مما لم يشكل صعوبة للعرب ولكن كان صعباً بالنسبة للفرس والهنود والبربر. أدرك أبناء بني أمية هذه المشكلة، فقام أبو الأسود الدؤلي بتكليف زياد بن أبي سفيان بوضع علامات الحركات، وهو ما مهد لنشوء علم النحو.

في العصر العباسي، تميزت العلوم الدينية بالتطور والنمو في مجالات الفقه والحديث وكتب السنة:

علم الفقه: نشأت في العصر العباسي العديد من المدارس الفقهية، مثل مدرسة بغداد التي ضمت القاسم بن سلام وإبراهيم بن خالد بن أبي اليمان وداود بن علي، ومدرسة الكوفة التي ضمت سفيان الثوري وابن أبي ليلى، ومدرسة مكة التي ضمت سفيان بن عيينة، ومدرسة خراسان التي ضمت إسحاق بن راهويه، ومدرسة مصر التي ضمت ابن لهيعة والليث بن سعد، ومدرسة الشام التي ضمت الأوزاعي وسعيد التنوخي. اتجه فقهاء العصر العباسي إلى تدوين الفقه والأصول، مما أدى إلى نشوء المذاهب الإسلامية وتدوين اجتهادات الفقهاء في كتب، فكان لكل فقيه أتباع يعتمدون على اجتهاداتهم.

علم الحديث: برز في العصر العباسي اهتمام كبير بتدوين الأحاديث النبوية، حيث نشط علماء مثل علي بن المديني ومحمد بن مسلم وأحمد بن حنبل وأبو عبدالله البخاري ومسلم بن الحجاج. أسس هؤلاء العلماء علم الجرح والتعديل لتنقيح الأحاديث من الأحاديث غير الصحيحة.

كتب السنة النبوية: صنف العلماء في العصر العباسي العديد من الكتب في السنة النبوية، ومن أبرزها:

صحيح البخاري: تأليف محمد بن إسماعيل البخاري، وهو يعتني بصحة السند ويتطلب تواتر الحديث.
صحيح مسلم: تأليف مسلم بن الحجاج القشيري، ويقسم الأحاديث حسب صحتها إلى ثلاثة أقسام.
سنن أبي داود: تأليف سليمان بن الأشعث السجستاني، ويعتمد على راوي الأحاديث ويعلل بعض الأحاديث بالشبهة.
جامع الترمذي: تأليف محمد بن عيسى الترمذي، ويرتب الأحاديث حسب المسائل ويقدم آراء الفقهاء في صحة أو ضعف الحديث.
سنن النسائي: تأليف أحمد بن شعيب النسائي، ويعد من أفضل كتب الأحاديث من حيث الصحة.
سنن ابن ماجه: تأليف محمد بن يزيد بن ماجه، ويضم الأحاديث الصحيحة والحسنة والضعيفة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا