أهم الحضارات العربية القديمة

الامارات 7 - شهد الوطن العربي عبر تاريخه قيام عدة حضارات عظيمة في أماكن مختلفة، وقد تفاعلت وتكاملت هذه الحضارات القديمة فيما بينها، متأثرة ومتأثرة بالحضارات الأخرى في العالم القديم. من أبرز هذه الحضارات:

الحضارة السومرية: نشأت في جنوب شرق العراق بين نهري دجلة والفرات، وتعد من أقدم حضارات العالم. بدأت في حوالي عام 3500 ق.م واستمرت حتى عام 2000 ق.م. توسعت في القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد لتشمل من جبال طوروس إلى جبال زاغروس في إيران، ومن الخليج العربي إلى البحر المتوسط. سميت مدينة سومر نسبة للشعب السوماري، واندثرت هذه الحضارة لتندمج لاحقاً في حضارتي الآشوريين وبابل. يُعتقد أن السومريين كانوا خلف قوم نوح عليه السلام، وابتدأوا بناء حضارتهم بعد الطوفان.

الحضارة البابلية: ظهرت في عام 1894 ق.م واستمرت حتى 1165 ق.م، وأسست على ضفاف نهر الفرات. أصبحت مدينة سومر عاصمةً للبابليين، وحققت إنجازات بارزة في مختلف المجالات.

الحضارة الكنعانية: نشأت في فلسطين حوالي عام 3000 ق.م، وسكنها الكنعانيون الذين بنوا عدة مدن مثل القدس وأريحا وبيسان ونابلس وحيفا وعكا وبئر سبع وأسدود وعسقلان وبيت لحم. جاء العبرانيون بعدهم بمئات السنين.

حضارة الأنباط: ظهرت في شمال شبه الجزيرة العربية وشمال الحجاز، حيث استخدم الأنباط اللغة العربية في الحديث واللغة الآرمية في الكتابة. اعتمدت حضارتهم على التجارة وعبادة الطبيعة، وأثرت فنونهم المعمارية بعلم بلاد الرافدين وجنوب شبه الجزيرة العربية.

حضارة مصر القديمة: تضمنت عدة حضارات، من بينها حضارة نقادة الأولى التي امتدت على طول نهر النيل في العصور الحجرية، وأدت إلى تشكل حضارة مصر الكبرى بجهود الملك مينا.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا