أشهر المذنبات على مر التاريخ

الامارات 7 - مذنب هالي (Halley's Comet)

مذنب هالي هو من أشهر المذنبات المعروفة. اكتشف عالم الفلك الإنجليزي إدموند هالي، من خلال دراسته لتقارير عن مذنب اقترب من الأرض في أعوام 1531 و1607 و1682، أن جميع هذه الظهورات تعود لنفس المذنب. ومن ثم سُمي المذنب باسم هالي تكريماً له. يعتبر مذنب هالي مذنباً دورياً يمكن رؤيته كل حوالي 75 عاماً. آخر ظهور له كان في عام 1986، ومن المتوقع أن يعود في عام 2061. وقد أظهرت الفحوصات التي أجراها مسبار "جيوتو" أن مذنب هالي يحتوي على نوع مميز من الماء، حيث تختلف نسبة الديوتيريوم إلى الهيدروجين في مياهه عن نظيرتها على الأرض.

مذنب شوميكار-ليفي 9 (Shoemaker-Levy 9)

سُمّي المذنب شوميكار-ليفي 9 نسبةً لمكتشفيه، كارولين وجين شوميكار وديفيد ليفي. تم اكتشافه في 18 مارس 1993 باستخدام تلسكوب شميدت في جبل بالومار. يُعتقد أن المذنب كان يدور حول كوكب المشتري لعدة سنوات قبل تفتته إلى أكثر من 20 قطعة بسبب قوى المد والجزر الناتجة عن جاذبية المشتري في عام 1992. في عام 1994، رصدت مركبة "جاليليو" التابعة لناسا لأول مرة في التاريخ اصطدام شظايا المذنب بكوكب المشتري بقوة تعادل 300 مليون قنبلة ذرية.

مذنب هيكوتيك (Comet Hyakutake)

اكتشف عالم الفلك الياباني هيكوتيك هذا المذنب في عام 1996 باستخدام منظار كبير. يُعد مذنب هيكوتيك من ألمع المذنبات في القرن العشرين، حيث مر بالقرب من الأرض، مما جعل رؤيته ممكنة بالعين المجردة. استمر ظهور المذنب لفترة طويلة تصل إلى ثلاثة أشهر، حيث أظهر ذيلاً طويلاً أزرق اللون من البلازما وآخر أبيض اللون من الغبار.

مذنب هيل-بوب (Comet Hale-Bopp)

يُعتبر مذنب هيل-بوب من أكثر المذنبات مشاهدة في تاريخ البشرية. اكتشفه عالمي الفلك الهواة آلان هيل وتوماس بوب في 23 يوليو 1995. تألق المذنب بلمعان شديد، يفوق لمعان مذنب هالي بألف مرة. يُعتقد أن نواة المذنب تبلغ قطرها بين 40 و60 كيلومتراً، وتقدر فترة مداره بحوالي 2530 سنة.

مذنب ماكنوت (Comet McNaught)

اكتشف عالم الفلك روبرت إتش ماكنوت المذنب في أغسطس 2006، والذي صُنّف في عام 2007 كألمع مذنب مرئي اقترب من الأرض خلال الأربعين سنة الماضية. عُرف هذا المذنب بلقب "المذنب العظيم لعام 2007" بسبب حجمه الكبير.

مذنب بورلي (Comet Borrelly)

اكتشف عالم الفلك ألفونس لويس بورلي المذنب في 28 ديسمبر 1904. يدور مذنب بورلي في مدار إهليجي حول الشمس، ويستغرق حوالي 7 سنوات لإكمال دورة حول الشمس. نواة المذنب طولها حوالي 8 كيلومترات، وتحيط بها سحابة ضخمة من الغاز والغبار تُعرف بالغيبوبة.

مذنب إنك (Comet Enck)

سُمّي المذنب إنك نسبةً للعالم يوهان فرانز إنك، الذي قام بحساب مداره بعد اكتشافه من قبل ميشين في 17 يناير 1786. يُعد هذا المذنب صغيراً، حيث يبلغ قطر نواته حوالي 4.8 كيلومتر، وفترته المدارية حول الشمس تُقدّر بـ3.3 سنة.

مذنب سبتمبر العظيم عام 1882 (Great September Comet of 1882)

شوهد هذا المذنب لأول مرة في صباح الأول من سبتمبر 1882، وكان مرئيًا بالعين المجردة. أُطلق عليه اسم "المذنب العظيم لعام 1882"، وظهر بجوار الشمس في النهار بسبب سطوعه الاستثنائي.

مذنب وايلد 2 (Comet Wild 2)

سُمّي المذنب وايلد 2 نسبةً لمكتشفه بول وايلد في 6 يناير 1978. يُعد هذا المذنب دوريًا صغيرًا، يدور حول الشمس بمدار يقع بين المريخ والمشتري. تم أخذ عينات من المذنب، وكُشف عن وجود الجلايسين فيه.

مذنب تشوريوموف-جيراسيمنكو (Churyumov-Gerasimenko)

اكتشف هذا المذنب في عام 1969، وسُمي نسبةً للعالمين كليم تشوريوموف وسفيتلانا جيراسيمنكو. بعد دراسته بواسطة بعثة Rosetta، تبيّن أنه جسم غير منتظم، ويبلغ عرضه حوالي 3 × 5 كم، ويدور حول الشمس مرة كل 6.5 سنوات.

مذنب آيسون (Comet ISON)

اكتشف هذا المذنب في سبتمبر 2012 بواسطة العالمان الروسيان فيتالي نيفسكي وأرتيوم نوفيتشونوك. يُعتبر مذنب آيسون من المذنبات الصغيرة، ويبلغ قطر نواته بين 100 و10000 متر، وكان من المتوقع أن يتعرض لخسارة كبيرة في الكتلة.

مذنب نيو وايز (Comet NEOWISE)

رُصد هذا المذنب في مارس 2020 بواسطة بعثة NEOWISE التابعة لوكالة ناسا. يُعرف بمذنب نيووايز، ويدور حول الشمس كل حوالي 6800 إلى 7000 سنة. يقدر قطر نواته بحوالي 5 كيلومترات.

الخلاصة

المذنبات هي ظواهر فلكية تتكون عادة من نواة جليدية وذيل من جزيئات الغبار والغاز. دراسة المذنبات تساعد في فهم خصائص النظام الشمسي وتفاعلها مع الرياح الشمسية. بعض المذنبات تُسمّى نسبةً لمكتشفها، بينما يتجه الاتحاد الفلكي الدولي لتسمية المذنبات تبعاً لتاريخ اكتشافها واسم المشروع الذي استخدم في اكتشافها.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا