تحديات البناء والاستقرار في دول التغيير العربية.

الامارات 7 - قالت نشرة " أخبار الساعة " إن المنطقة العربية تواجه منذ نهاية عام 2010 تحولات كبيرة في البنى السياسية والأمنية والاقتصادية والمجتمعية والثقافية نتيجة لما يسمى أحداث الربيع العربي التي شهدتها بعض الدول العربية وخلفت وراءها جملة من التحديات التي ما زالت تلقي بظلالها السلبية على هذه الدول وخاصة في ما يتعلق بقدرتها على إعادة الأمن والاستقرار والبدء في مرحلة البناء والتنمية والإعمار .

وتحت عنوان " تحديات البناء والاستقرار في دول التغيير العربية " أوضحت أنه في هذا السياق تأتي أهمية المؤتمر الذي يعقده المركز برعاية كريمة من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المركز تحت عنوان " بناء الدولة : تحدي ما بعد انتهاء الصراعات الداخلية في دول التغيير العربية " ..

بالتعاون مع جامعة مين الأميركية والذي يبدأ غدا الثلاثاء و يستمر حتى يوم الأربعاء السابع من أكتوبر الجاري.

وبينت أن المؤتمر يعكس وعيا كاملا بأهمية متابعة التغيرات والمستجدات التي تجري في دول التغيير العربية وضرورة دراسة أبعادها المختلفة وتعرف تأثيرها في العالم العربي وخاصة أن هذه التغيرات لا تزال تتفاعل وتتجاوز تداعياتها المنطقة العربية لتمتد إلى المحيطين الإقليمي والدولي.

ولفتت النشرة - التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية - إلى أن ما يزيد من أهمية هذا المؤتمر إضافة إلى موضوعه الحيوي أنه يضم نخبة من الباحثين والأكاديميين والخبراء العرب والأجانب المتخصصين في قضية بناء الدولة والذين سيقدمون مجموعة أوراق بحثية تتناول الأبعاد المختلفة لهذه القضية من جوانبها المختلفة بهدف التوصل إلى استنتاجات علمية يمكن من خلالها مساعدة صانعي القرار في الدول العربية في موضوع بناء الدولة الذي بات التحدي الرئيسي الذي يواجه العديد من الدول في وقتنا الراهن .. موضحة أن جلسات المؤتمر تناقش العديد من الجوانب المرتبطة بهذه القضية كمتطلبات عملية بناء الدولة ودور المواطنة والعدالة الاجتماعية وسيادة القانون والهوية الوطنية فضلا عن التحديات المستقبلية التي تواجه عملية إعادة الإعمار في هذه الدول.

وبينت أنه في الوقت الذي يهتم فيه المؤتمر بمناقشة الأبعاد السياسية والتنموية لقضية بناء الدولة مثل إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع الداخلي وكيفية بناء الدولة الوطنية في ظل التدخلات الخارجية في المنطقة وماهية التحديات التي تواجه عملية إعادة بناء الدولة الوطنية بعد النزاع في العالم العربي وآليات تحقيق الاستقرار السياسي - الاقتصادي في هذه الدولة والمتطلبات السياسية اللازم توفيرها لتحقيق الاستقرار في فترة ما بعد النزاع .. فإنه يهتم كذلك بإبراز الاتجاهات الجديدة في عملية بناء الدولة الوطنية وذلك من خلال تناول مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بهذه العملية مثل : كيفية إعادة تشكيل النظامين الاجتماعي والاقتصادي في مجتمعات ما بعد الصراع والمصالحة الوطنية وأهميتها في تحقيق الاستقرار.

كما سيخصص المؤتمر جلسة نقاشية حول دور دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جهود الإصلاح والإغاثة في دول التغيير العربية ".

وخلصت " أخبار الساعة " في ختام مقالها الافتتاحي إلى أنه " بالنظر إلى حجم ومستوى التحولات التي يشهدها العالم العربي .. فإن المؤتمر يأتي في موعده تماما ويستهدف مساعدة صانعي القرار في الدول العربية على قراءة تحولات المشهد العربي من خلال تسليط الضوء على طبيعة التحديات التي تواجه عملية بناء الدولة على المستويات المختلفة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والثقافية وتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تسهم في التعامل الإيجابي معها في الحاضر والمستقبل ".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا