أهم الحضارات القديمة في الأردن

الامارات 7 - شهدَ الأردنُ على مر العصور استيطان حضارات وممالك كبرى، حيث كان مأهولًا بالسكان بشكل مستمر منذ العصور القديمة. وقد تعاقبت على الأردن حضارات متعددة أسست تجمعات حضارية مزدهرة في مختلف أنحاء البلاد، من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب. ومن أبرز الحضارات القديمة التي استوطنت الأردن:

حضارة الكنعانيين: هم شعوب سامية هاجرت من جزيرة العرب لتستقر على سواحل بلاد الشام، خصوصًا في جنوب سوريا وفلسطين وساحل البحر المتوسط وغرب الأردن. أسسوا العديد من المدن التي تعكس عراقتهم، وازدهرت في عصرهم صناعة التماثيل الطينية والذهب والحلي والخزف، وكانت لهم لغة سامية مشابهة للغة العموريين. تعود حضارتهم إلى حوالي 3000 سنة قبل الميلاد.

حضارة الأدوميين: استوطن الأدوميون جنوب غرب الأردن، عند الحدود مع فلسطين، في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. ازدهرت حضارتهم بفضل موقعهم الاستراتيجي على طريق التجارة بين شبه الجزيرة العربية والبحر الأبيض المتوسط، واشتهروا بصناعة النحاس.

حضارة المؤابيين: كانوا من القبائل السامية التي قطنت الأردن، وكانت حدود مملكتهم تمتد من وادي الحسا إلى وادي الموجب، واتخذوا من مدينة ذيبان عاصمة لهم. اشتهروا بالإنجازات في بناء الحصون والمعابد والقصور والقرى الزراعية. من أبرز ملوكهم الملك ميشع الذي دوّن إنجازاته على حجر ضخم يُعرف بمسلة ميشع.

حضارة العمونيين: سكن العمونيون المنطقة الواقعة إلى الشمال الشرقي من مؤاب، واتخذوا من عمان عاصمة لهم. بنوا دولة رفاهية من خلال تشييد أبراج دفاعية ومدن، ومن أبرز مواقعهم تل السيران وعراق الأمير وقصر العبد وتل العميري وجلول.

حضارة الأنباط: قبائل عربية بدوية من شبه الجزيرة العربية، امتدت مملكتهم من سوريا إلى شبه الجزيرة العربية ومن غرب العراق إلى صحراء سيناء. اتخذوا من مدينة البتراء في الأردن عاصمة لهم، واشتهروا بفنون العمارة ونحت البيوت في الصخور وبناء المدرجات والأديرة، وابتكروا أنظمة متقدمة لإدارة المياه مثل القنوات والسدود. من أشهر آثارهم مدينة البتراء التي تعكس مدى ازدهار حضارتهم



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا