جائزة حمدان بن راشد الطبية تنظم المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية في يناير المقبل.

الامارات 7 - ينظم المركز العربي للدراسات الجينية - أحد المراكز التابعة لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية - المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية خلال الفترة من / 21 / إلى / 23 / من شهر يناير المقبل في فندق البستان روتانا في دبي.

ويناقش موضوع وراثيات الأمراض متعددة العوامل أو الأمراض التي تتداخل فيها العوامل الجينية والبيئية كأسباب للإصابة.

وقال عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية .. إن البرنامج العلمي للمؤتمر يتضمن مجموعة من المحاضرات الموزعة على أربع جلسات علمية يومي / 21 / و/ 22 / من شهر يناير بمشاركة البروفيسور ستاليانوس أنتوناراكس رئيس منظمة الجينوم البشري أحد أبرز المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر حيث يشارك كمحاضر في جلسة علمية عنوانها التشوهات الخلقية.

وأشار إلى أن إختيار اللجان العلمية للموضوعات التي ستناقش بالمؤتمر جاء بعد دراسة وافية لاحتياجات المتخصصين والباحثين في هذا المجال واستجابة للواقع الصحي العربي خاصة ما يتعلق بالأمراض الجينية الأكثر انتشارا في المنطقة حيث وقع الإختيار على وراثيات مرض السكري ليكون موضوع الجلسة العلمية الأولى بالمؤتمر بمشاركة متميزة من البروفيسور مارك ماك كارثي الأستاذ في جامعة أكسفورد.

وأضاف ابن سوقات انه تم تخصص إحدى الجلسات العلمية بالمؤتمر لمناقشة موضوع وراثيات الأمراض العصبية التطورية بمشاركة متميزة من البرفيسور آلان فيرلو من جامعة باريس السابعة والبروفيسور نيكولا ليفي من كلية الطب جامعة إيه مرسيليا في فرنسا .. مشيرا إلى أن الجلسة الرابعة بالمؤتمر سيدور موضوعها حول وراثيات أمراض السرطان بمشاركة من البروفيسور السير جون برن من جامعة نيوكاسل والبروفيسور إيف جان بينيون مدير معهد جان بيران للسرطان في فرنسا.

من جانبه تحدث الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية رئيس المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية .. عن الاهتمام بالجانب العملي في المؤتمر وذلك من خلال ورشة العمل التي ستعقد على مدار يومه الثالث حول موضوع الاستشارة الوراثية بتنظيم من المركز بالتعاون مع معهد "سانغر ويلكام تراست" الرائد عالميا في أبحاث علم الوراثة البشرية وبمشاركة استشاريي الوراثة الدكتورة كريستين باتش من مستشفى جاي في لندن والدكتورة أنا ميدلتون من معهد ويلكم تراست.

وأضاف أن الهدف من ورشة العمل هو شرح الأسس العلمية التي تنظم عملية تقديم الاستشارة الوراثية بالمؤسسات الصحية من خلال مناقشة موضوع التأهيل العلمي لاستشاريي الوراثة ومقوماتهم والأطر النظرية والأخلاقية التي تنظم المهنة إلى جانب دور علوم الجينوميات في هذا المجال .. موضحا أن ورشة العمل ستتناول موضوع توفير التسلسل الجيني للأفراد داخل العيادات وانعكاس التطور الذي تشهده علوم الجينوم البشري على ممارسة مهنة المستشار الوراثي.

وأشار إلى انه سيتم تدريب المشاركين على احترافية تقديم الاستشارة الوراثية لحالات بعينها من المرضى مثل المصابين بالأمراض العصبية التطورية والحالات المصابة بأنماط مختلفة من الإعاقة بالتركيز على الإعاقة السمعية والمصابين بمرض "هنتغتن" إلى جانب تشجيع المتزوجين حديثا على إجراء الاختبارات الوراثية بما فيها اختبارات ما قبل غرس البويضة الملقحة في الرحم.

وأكد الدكتور محمود طالب أن تعزيز تواجد المستشار الوراثي داخل المؤسسات الصحية المنتشرة في مختلف أرجاء الوطن العربي هو أحد محاور اهتمام المركز العربي للدراسات الجينية وذلك منذ تأسيسه في عام 2003 وحتى الآن .. لافتا إلى أهمية الدور الهام للاستشاري الوراثي في الارتقاء بالثقافة الوراثية لدى الجمهور والذي من شأنه تعزيز السبل الوقائية من الأمراض الوراثية ومن ثم الحد من فرص الإصابة بها حيث أنها تمثل في كل دول العالم وبالأخص في مجتمعاتنا العربية عبئا ثقيلا على كاهل الفرد والأسرة والمجتمع.

يذكر أن المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية يعقد تحت إشراف كوكبة من أعضاء المجلس التنفيذي للمركز العربي للدراسات الجينية ومجلسه العربي وهم من كبار علماء الوراثة العرب وقامات عربية عالمية هامة في مجالات تخصصاتهم .وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا