يوسف القرضاوي (عالم مسلم)

الامارات 7 - وُلد الدكتور يوسف القرضاوي في عام 1926 بإحدى قرى محافظة الغربية في مصر. كان من الطفولة مهتمًا بالعلم، حيث حفظ القرآن الكريم وأتقن أحكام تجويده قبل أن يتجاوز العاشرة من عمره. التحق بالمعاهد الأزهرية، حيث أنهى دراسته الابتدائية والثانوية بتميز، ثم أكمل دراسته في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، وحصل على الجائزة العالية عام 1953 كأول خريج بين 180 طالبًا. بعد ذلك، حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب، وفي عام 1973 نال شهادة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية.

شغل الدكتور القرضاوي العديد من المناصب المرموقة. في مصر، عمل كخطيب ومدرس في المساجد، ثم تولى الإشراف على معهد الأئمة، وانتقل بعدها إلى الإدارة العامة للثقافة الإسلامية بالأزهر. في عام 1961، عُين في قطر حيث عمل عميدًا لمعهد الدين الثانوي، ثم أسس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة قطر، وتولى عمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وأصبح المدير المؤسس لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية. كما ترأس المجالس العلمية لجامعات الجزائر في عام 1991 قبل أن يعود إلى قطر ليدير مركز بحوث السنة.

من أبرز مؤلفات الدكتور القرضاوي:

"الحلال والحرام في الإسلام": كتاب تناول فيه أحكام الحلال والحرام وقد لاقى انتشاراً واسعاً.
"فقه الزكاة": دراسة موسعة لأحكام الزكاة وأثرها في المجتمع.
"ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده": يتناول الملامح الأساسية للمجتمع المسلم وأهمية العقيدة.
"الإيمان والحياة": يناقش مفهوم الإيمان وتأثيره في حياة الإنسان.
"من أجل صحوة راشدة": مجموعة بحوث تهدف إلى تجديد الدين وإصلاح المجتمع.
حاز الدكتور القرضاوي على العديد من الجوائز، منها جائزة العطاء العلمي المتميز من الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، وجائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية، وجائزة السلطان حسن البلقية في الفقه الإسلامي، وجائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد الإسلامي.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا