ابن حزم

الامارات 7 - ابن حزم هو الإمام الفاضل علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الفارسيّ، وُلِد في مدينة قرطبة بالأندلس في السابع من شهر رمضان المبارك لعام 384 هجريّة (7 نوفمبر 994 ميلادي). نشأ في بيت جليل وذو سلطة، وتعلم مختلف العلوم والمعارف حتى أصبح من كبار العلماء في عصره. كرّس حياته لطلب العلم والتدريس حتى توفي في شهر شعبان عام 456 هجريّة (30 يوليو 1064 ميلادي).

حياة ابن حزم العلمية
نشأ ابن حزم في قصور الأمراء والوزراء، حيث تعلم فقه الحياة وأسرار الشريعة والحديث والأدب والتاريخ والفلسفة على يد كبار العلماء في عصره مثل: أبي علي الحسين بن علي الفاسي، وعبدالله بن يوسف الرهوني، ومسعود بن سليمان أبو الخيار، ومحمد بن الحسن الكنانيّ، وأحمد بن الجسور، وحسان بن مالك. وقد جعلته هذه المعرفة العميقة فقيه الإسلام وشيخ العلماء، وكرّس نفسه للتأليف وتدريس طلاب العلم مثل الحميدي، وعلي بن سعيد العبدري، ويعقوب بن علي بن حزم.

صفات ابن حزم
تميز ابن حزم بأصوله الطيبة وعلو همته، وكان مستقلاً في مواقفه وذكياً ذو مقدرة عقلية كبيرة وذاكرة قوية. كان معتدل العاطفة، ضابطاً لانفعالاته، سريع البديهة، مستقيماً في تفكيره، وعفيف النفس. بجانب ذلك، امتلك مقدرة استدلالية هائلة ودقة في الملاحظة واستقلالاً تاماً في التفكير، ولكنه كان أيضاً عنيفاً وحاد المزاج.

مؤلفات ابن حزم
ترك ابن حزم قبل وفاته العديد من المؤلفات والمصنفات، بعضها لا يزال موجوداً حتى الآن وبعضها اندثر مع الزمن. من أهم هذه المؤلفات:

المصنفات الموجودة
الإحكام في أصول الأحكام
أسماء الصحابة والرواة
منظومة في قواعد أصول فقه الظاهرية
التلخيص لوجوه التخليص
جمهرة أنساب العرب
ديوان ابن حزم
المصنفات المفقودة
الإظهار لما شنع على الظاهرية
أسماء الله الحسنى
الإملاء في قواعد الفقه
ذكر أوقات الأمراء وأيامهم بالأندلس
اختصار كلام جالينوس في الأمراض الحادة



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا